عرب لندن 

عقدت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المقيمة في بريطانيا اجتماعاً في لندن يوم الاثنين 20-5-2024، للبحث في تطوير المشاركة بمبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني" التي تم الإعلان عنها خلال المنتدى السنوي لفلسطين الذي انعقد في الدوحة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.

وشارك في الاجتماع عدد من الموقعين على المبادرة من المقيمين في بريطانيا، وناقشوا سبل المشاركة في هذا المؤتمر وأهميته والمكان المقترح لانعقاده، كما ناقشوا العوائق التي يُمكن أن تواجهه والأهداف المرجوة من عقده، فيما شارك في الاجتماع عدد من الشخصيات الموجودة خارج بريطانيا من خلال البث المباشر على الإنترنت، ومن بينهم الكاتب الصحافي الفلسطيني معين الطاهر. 

وافتتح اللقاء الرئيس السابق لحركة التضامن مع فلسطين البروفيسور كامل حواش الذي قدم تعريفاً عن مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني"، كما تحدث معين الطاهر في الحضور مستعرضاً تفاصيل المبادرة والمبادئ الأساسية التي قامت عليها. 

وجاءت مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني" كنتيجة لحوارات مكثفة أجرتها عدد من الشخصيات الفلسطينية خلال "المنتدى السنوي لفلسطين"، ولاحقاً لذلك وقع على المبادرة أكثر من ألف ومئتي شخصية فلسطينية من مختلف دول العالم، تضم فنانين وكتاب وصحافيين وباحثين وأكاديميين.

‎كما ناقش المجتمعون الغايات المرجوة من عقد هذا المؤتمر، مؤكدين أنه "يهدف إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وليس إحياءها"، كما أنه يهدف إلى تعطيل فرض أي مشروع إسرائيلي أو أمريكي على الشعب الفلسطيني، خاصة في مرحلة ما بعد الحرب الإسرائيلية الراهنة على غزة. 

‎كما أكد المجتمعون على ضرورة أن يكون المؤتمر "مستداماً" أي أن يتحول إلى مؤسسة تنعقد بصورة دورية ومستمرة، تدفع نحو تفعيل حراك وطني ديمقراطي، ولتعبئة الطاقات لاستثمار التضامن الدولي والعربي، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ومواجهة نظام الفصل العنصري، مع التأكيد على أن أعضاء المؤتمر" هم شخصيات وازنة من المجتمع الفلسطيني في كافة أماكن تواجده وليسوا فصائل، وحتى إن كانوا ينتمون إلى أية فصائل أو تنظيمات فلسطينية فمشاركتهم تكون بأشخاصهم وليس فصائلهم.

يشار إلى أن الموقعين على المبادرة من كل دولة سيعقدون اجتماعات أولية لتنسيق المواقف والترتيب من أجل المشاركة في "المؤتمر الوطني الفلسطيني" الذي سيعلن عن مكان وتوقيت انعقاده لاحقًا.
 

السابق سلطات مدينة إدنبرة تكرم بطل ليبيا السابق في الشطرنج
التالي في ذكرى النكبة.. تظاهرة ثقافية فلسطينية تناقش الحدث وأنشطة موازية