عرب لندن 

أعلنت جامعة إكستر عن فتح باب التقديم لمنحة الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، في ماجستير الدراسات الفلسطينية بمعهد الدراسات العربية والإسلامية بالجامعة للعام الأكاديمي 2024/25. 

وتهدف هذه المنحة إلى دعم الطلاب الفلسطينيين الذين يحملون جواز سفر السلطة الفلسطينية، أو ينتمون إلى أصول فلسطينية.

وأشارت الجامعة إلى أنه ستكون هناك فرصة واحدة للتقديم هذا العام، وسيكون الموعد النهائي للتقديم في 30 أبريل 2024. وأوضحت الجامعة أنه يفضل التقديم للمنحة في أقرب وقت ممكن بعد استلام عرض البرنامج الدراسي لضمان النظر في الطلب لهذه المنحة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم النظر تلقائيًا في مقدمي الطلبات لهذه المنحة لمنحة التفوق الدراسي للماجستير في معهد الدراسات العربية والإسلامية، بما في ذلك إعفاء الرسوم الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى مبلغ معيشة، الذي يُمْنَح للطلاب كمساعدة مالية لتغطية تكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة.

وأوضحت الجامعة أنه باستثناء أي مكافأة فورية، لن يحصل المتقدم على أكثر من منحة واحدة من جامعة إكستر، وسيُمْنَح المنحة ذات القيمة الأعلى إذا كان مؤهلاً للحصول على عدة منح.

وفي حال مُوِّلَت رسوم الدراسة الخاصة بالمتقدم من قبل جهة خارجية (مثل حكومة أجنبية، أو من خلال برنامج تمويل مشترك مع الجامعة) فقد يتم إبطال هذه المنحة أو استبدالها باتفاقية رسوم دراسية مختلفة.

وأشارت الجامعة إلى أنه، وفي حال توقع استلام تمويل من جهة خيرية، فقد يجعل ذلك المتقدم غير مؤهل للحصول على هذه المنحة، وعليه إبلاغ الجامعة بذلك قبل التسجيل.

للتقديم، يجب عليك ملء وتقديم نموذج الطلب عبر الإنترنت ورفع بعض الوثائق، بما في ذلك:

  • رسالة توصية تدعم قدرتك الأكاديمية.

  • نسخة من سيرتك الذاتية.

  • نسخة من السجل الأكاديمي.

  • رسالة تغطية تستجيب لبعض الأسئلة المحددة.

وستُفْحَص الطلبات أولاً للتأكد من استيفاء معايير الأهلية، ثم سيتم النظر فيها من قبل لجنة معينة داخل الكلية. وسيُبْلَغ المتقدمون بنتيجة طلباتهم عن طريق البريد الإلكتروني بحلول 21 مايو 2024.

وتعتبر هذه المنحة تكريمًا لذكرى شيرين أبو عقلة، الصحافية الفلسطينية البارزة التي استشهدت خلال تغطيتها لاقتحام إسرائيلي في جنين في 11 مايو 2022. وهي بمثابة تقدير لإرثها كمصباح يضيء طريق كل من يسعى للعمل بالنزاهة والعاطفة من أجل الحقيقة.

  • الموعد النهائي للتقديم: 30 أبريل 2024.

  • عدد المنح: 1.

  • القيمة: إعفاء كامل من الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى مبلغ معيشة قدره 18,000 جنيه إسترليني.

  • مدة المنحة: لمدة سنة واحدة.

للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

التالي تصنيف التايمز: جامعات بريطانية من بين أفضل 10 جامعات طب في العالم لعام 2024