عرب لندن 

واجه زعيم حزب العمال كير ستارمر، تمرداً كبيراً داخل حزبه، بعد أن صوت 56 عضواً من نوابه على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب ما ذكرته شبكة بي بي سي "BBC" تسبب التصويت باستقالة 10 من أعضاء الحزب، بما في ذلك 8 وزراء في حكومة الظل، ومنهم: جيس فيليبس وأفضل خان وياسمين قريشي.

وبدورها قالت فيليبس، في إعلان استقالتها من منصبها كوزيرة للظل: "سأصوت لما يدعمه الذين انتخبوني، ولما يقوله لي عقلي وقلبي". وأضافت: "إن العمل الإسرائيلي العسكري الحالي لن يؤدي إلا لتعريض الأمل والسلام والأمن للأشخاص والمنطقة للخطر".

ويذكر أن كلاً من: (سارة أوين، وراشيل هوبكنز، وناز شاه، وآندي سلوتر) كانوا من بين النواب الذين قدموا استقالتهم بعد التصويت لصالح الاقتراح. بينما ترك أيضاً كل من: (دان كاردين وماري فوي) منصبيهما كمساعدين برلمانيين.

ومن جانبه قال كير ستارمر: "يؤسفني أن بعض أعضاء حزبي صوتي لصالح قرار وقف إطلاق النار". وأضاف: "إن إسرائيل تعرضت لأسوأ هجوم إرهابي لها في يوم واحد على يد حماس في 7 أكتوبر، ولن تسمح أي حكومة بأن تسكت على احتمالية تكرار مثل هذا الهجوم دون الرد".

وجدير بالذكر أن التصويت كان على اقتراح قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي دعا إلى إنهاء "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني" وحث "جميع الأطراف على الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار".

وأيد الاقتراح 125 صوتًا مقابل 294 رفضوا الاقتراح. رغم أن مسؤولي حزب العمال كانوا قد هددوا قبل التصويت على الاقتراح بإقالة أي نائب سيصوت لصالح قرار وقف إطلاق النار في غزة. 

 

 

السابق كامل حواش: "دعم فلسطين في بريطانيا ممكن.. بالحديث مع الأصدقاء والتظاهر وجذب النواب"
التالي عاجل .. المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة يدعو العالم للالتفات الى "الإبادة" الاسرائيلية في غزة