عرب لندن 

نشرت صحيفة الغارديان "The Guardian" مقالاً توضح من خلاله موقفها من حظر المظاهرات المناصرة لفلسطين. حيث أشارت الغارديان إلى أن حظر المظاهرات دون مبرر قانوني لن يؤدي إلا إلى تأجيج الانقسامات. 

وأوضحت الغارديان أن القضايا التي يمكنها حشد عشرات الآلاف من الناس من المرجح أن تنطوي على عواطف وردود فعل قوية، وأكدت الغارديان أنه وبالنظر إلى نهج الديمقراطية الذي تتبعه بريطانيا، فإن هذه أسباب غير كافية للحظر.

وذكرت الغارديان أنه لهذا السبب تحديداً قاومت شرطة العاصمة الضغط الوزاري لسحب الإذن بإقامة المسيرة المناصرة لفلسطين في وسط لندن نهاية هذا الأسبوع. حيث قال رئيس شرطة لندن مارك رولي: "إن مسيرة السبت لا تشكل تهديدا للسلامة العامة". 

وكانت قد جاء إعلان رولي بعد أن أعرب كل من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزيرة الداخلية سويلا برافرمان عن وجهة نظرهم التي تقول: "إن هذه المظاهرات تنم عن عدم احترام، وإنها مسيرات كراهية". 

وأشارت الغارديان إلى أن هناك عدداً قليلاً من اللافتات التي يتم حملها في الاعتصامات المناصرة لغزة قد يتم أخذها على أنها خطاب معاد لإسرائيل ومعاد للسامية؛ مما يثير قلق الشعب اليهودي.

 وأوضحت الغارديان أن هناك أيضا ميلاً للتضخيم الخبيث لآراء اليمين المتطرف الذين يزرعون الاشتباه في التعاطف الإرهابي حول أي قضية إنسانية يدعمها المسلمون البريطانيون.

وترى الغارديان أن الغالبية العظمى من الحضور في المسيرات المؤيدة للفلسطينيين تتركز حول التعبير عن التضامن السلمي مع سكان غزة والمطالبة بوقف إطلاق النار.

 

 

السابق توقيف الناشطة الفلسطينية مريم أبو دقة في فرنسا بعد التصديق على ترحيلها
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن / الخميس: 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023