عرب لندن
اتهمت الملكة رانيا، ملكة الأردن، الزعماء الغربيين باتباع "معايير مزدوجة صارخة" لفشلهم في إدانة مقتل المدنيين الفلسطينيين الذين يرزحون تحت القصف الإسرائيلي في غزة.
وقالت الملكة رانيا، في مقابلة على قناة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، "إن الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك الأردن، يشعرون بالصدمة وخيبة الأمل من رد فعل العالم على هذه الكارثة التي تتكشف. في الأسبوعين الماضيين، شهدنا معايير مزدوجة صارخة في العالم".
وأضافت "عندما حدث ما حدث في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وقف العالم على الفور وبشكل لا لبس فيه إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها وأدان الهجوم الذي وقع... لكن ما نشهده في الأسبوعين الماضيين، نشهد صمتا في العالم".
وأوضحت الملكة رانيا أن "هذه هي المرة الأولى في التاريخ الحديث التي توجد فيها مثل هذه المعاناة الإنسانية والعالم لا يدعو حتى إلى وقف إطلاق النار". وتابعت "لذا فإن الصمت يصم الآذان - وبالنسبة للكثيرين في منطقتنا، فإنه يجعل العالم الغربي متواطئا" إزاء ما يحدث. وقالت "هل يتم إخبارنا بأنه من الخطأ قتل عائلة بأكملها بالرصاص ولكن من المقبول قصفهم حتى الموت، يوجد معايير مزدوجة صارخة هنا، والأمر صادم للعالم العربي".
وندد الأمين العام للأمم المت حدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة، ودعا إلى وقف إطلاق نار فوري، في حين تواصل إسرائيل قصف القطاع ردا على هجمات حماس، وسط انقسام حاد في مجلس الأمن الدولي.
وتسلل مئات من مقاتلي حماس إلى إسرائيل من غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في هجوم أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات الإسرائيلية.
ووفق آخر الأرقام الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، اقتادت حماس معها 222 شخصا رهائن بينهم أجانب.
وترد إسرائيل على الهجوم بقصف جوي ومدفعي مكثف على غزة، أدى بحسب وزارة الصحة القطاع التابعة للحركة، الى مقتل أكثر من 5700 فلسطيني.
وترفض إسرائيل المدعومة أميركيا، الدعوات لوقف إطلاق النار، معتبرة أن هذا الأمر يصب في مصلحة حماس.
في الأسبوع الماضي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بشأن النزاع لعدم تضمنه إشارة صريحة لحق الدولة العبرية في الرد على حماس.
ومع وصول الأمور في مجلس الأمن إلى حائط مسدود، ستلتئم الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس للنظر في النزاع، بطلب من دول عدة بينها الأردن وروسيا، علما بأن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة.
 

السابق "هابي ميل": بريطانية تعثر على سيجارة في وجبة طفلها من ماكدونالدز
التالي بريطانيا توصي مواطنيها مجددا بمغادرة لبنان