عرب لندن 

حثت جمعيات خيرية في بريطانيا، الحكومة البريطانية وضع خطة لاستضافة الآلاف من لاجئي غزة؛ لضمان لم شمل الأسر في حالات الطوارئ على غرار المبادرة البريطانية للاجئين الأوكرانيين. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" أوضح القائمون على الجمعيات الخيرية في المخطط الذي تم تقديمه للحكومة أنه كيف يمكن لبريطانيا بالتعاون مع الخيرية والجماعات توفير ملجأ لآلاف الفلسطينيين من غزة.

عبرت الجمعيات الخيرية بما في ذلك: (Refugee Council، Safe Passage International، Doctors of the World، Helen Bamber Foundation، City of Sanctuary،) عن قلقها بشأن الصراع الحاصل بين إسرائيل وغزة. حيث قالوا "إن هذا الصراع من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم أزمة اللاجئين الفلسطينيين".

وطالبت الجمعيات الحكومة بوضع مخططات طارئة على غرار مبادرة حماية اللاجئين الأوكرانيين، بما في ذلك خطط إجلاء طبي للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى رعاية متخصصة.

وقالت المنظمات الخيرية "إنه يجب إعطاء الأولوية للفلسطينيين والإسرائيليين الموجودين بالفعل في نظام اللجوء في المملكة المتحدة، إلى جانب تسهيل السفر لمواطني المملكة المتحدة، وأولئك الذين لديهم الحق في دخول المملكة المتحدة".

ومن جانبه تجاهل وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك، المطالب بوضع خطط محددة للفلسطينيين عندما سئل عن المخطط في برنامج يعرض على شبكة سكاي نيوز "Sky News" صباح يوم أمس الأحد، قائلا: "إن الأولوية هي إخراج المواطنين البريطانيين من غزة".

 

 

السابق بعد سنة من توليه رئاسة الحكومة.. ريشي سوناك بدون حلول لتلميع صورة حزبه
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الاثنين: 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2023