عرب لندن 

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن سلاسل المتاجر الكبرى الرائدة في بريطانيا انخفاضاً واضحاً في مبيعات الصابون ومنتجات النظافة الشخصية الأخرى في الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" تأتي هذه الإحصائيات في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون البريطانيون من ارتفاع تكلفة المعيشة في البلاد.

وأشارت البيانات إلى أن الطلب على الصابون انخفض بنسبة 48% في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت البيانات أن مبيعات غسول اليدين انخفضت بنسبة 23%، أما بالنسبة لمبيعات مُنتِج الرغوة للاستحمام انخفضت بنسبة 35% وجل الاستحمام بنسبة 1%. 

وأوضحت البيانات أن معقم اليدين هو المنتج الوحيد الذي خالف هذا الاتجاه، حيث ارتفعت مبيعاته بنسبة 29%.

وقالت شركة ري آب "REAAP" المعنية باتجاهات المبيعات في الأسواق الكبرى في البلاد "إن تكلف أربع عبوات من صابون من نوع Pears تبلغ 3 جنيهات إسترلينية في تيسكو، في حين تكلف ست عبوات من صابون دوف تبلغ 3.50 جنيهاً إسترلينياً".

وقال جيمس لامبلوغ، المدير التجاري لشركة ريب: "يشير تحليلنا لبيانات مبيعات السوبر ماركت الأخيرة إلى أن المتسوقين في البلاد لا يزالون مضطرين إلى اتخاذ قرارات صعبة بين الضروريات المنزلية".

وأضاف "نشهد انخفاضا كبيرا في المبيعات في منتجات النظافة الشخصية، على الرغم من أن هذه المنتجات تعاني من انخفاض في الأسعار، مما يشير إلى أن المستهلكين يقللون من المنتجات التي لا تعتبر ضرورية مع استمرار أزمة تكلفة المعيشة."

وفي ذات السياق قال تحليل أجراه موقع ترولي "Trolley" لمقارنة أسعار المنتجات في شهر يوليو من العام الماضي "فإن تكلفة معجون الأسنان ارتفعت بمعدل 29 بنساً، أما أسعار الصابون ارتفعت بنسبة 18 بنساً، وشامبو الشعر بمقدار 25 بنسا".

وأشار تقرير نشر العام الماضي إلى أن 3.2 مليون بالغ في المملكة المتحدة تأثروا "بالفقر الصحي"، حيث قال 12% "إنهم تجنبوا مواجهة زملائهم في العمل والفصول نتيجة لذلك".

 

 

السابق NHS: "هجمات الكلاب تتسبب بخضوع 1000 طفل إلى عملية جراحية العام الماضي"
التالي بالصور: لحظات مروعة يعيشها ركاب قطار متجه نحو ليدز بعد عثورهم على ثعبان يتجول بينهم