عرب لندن - لندن 

 

وافقت هيئة تنظيم الأدوية البريطانية على أول لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي "RSV" لدى كبار السن. 

واللقاح هو من تطوير شركة "جلاسكو سميثكلاين" وهي شركة أدوية بريطانية عالمية متعددة الجنسيات، وقد حصل بالفعل على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة والمنظمين الأوروبيين. 

ووافقت بريطانيا على حقنة "GSK" والتي تسمى "Arexvy" كطريقة للتحصين الفعال للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي التي يسببها الفيروس لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام. 

ويتسبب الفيروس المخلوي الذي تم اكتشافه عام 1956 بأعراض شبيهة بالبرد، إلا أنه مسبب رئيسي للاتهاب الرئوية خاصة عند الرضع وكبار السن، وقد يؤدي إلى الوفاة. 

وبحسب آخر البيانات، يتسبب الفيروس المخلوي في حوالي 8000 حالة وفاة في المملكة المتحدة سنويا، وتؤدي أعراضه لدخول 14 ألف شخص إلى المستشفى. 

وبحسب دراسة شارك فيها أكثر من 24,966 شخص من كبار السن ونشرت نتائجها في مجلة "نيو إنجلاند الطبية" في فبراير، تبين أن فعالية اللقاح ضد الأعراض الخطيرة وصلت إلى 94.1%. 

أما بالنسبة للأعراض الجانبية للقاح، ظهرت بعض العلامات على متلقي اللقاح منها وجود ألم تتراوح شدته بين خفيف ومتوسط في موضع الحقن، والإرهاق والألم في العضلات والمفاصل والصداع. 

ومن الجدير بالذكر أن شركة "مودرنا" تنهي المرحلة الثالثة من تجربتها للقاح مضاد للفيروس المخلوي التنفسي مخصص لكبار السن بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال، وتتوقع تقديم النتائج في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وأعلنت شركة الأدوية الدنماركية، "Bavarian Nordic"، أيضًا أنها ستقدّم نتائج تجربة المرحلة الثالثة من لقاح الفيروس المخلوي التنفسي لكبار السن هذا العام.

 

السابق منظمة الصحة العالمية تعتبر أن "من المحتمل" أن يكون الأسبارتام "مسرطنا للبشر"
التالي روبوت قيمته مليون جنيه إسترليني يجري عمليات جراحية للبريطانيين