عرب لندن - لندن 

 

دعا وزير سابق في الحكومة البريطانية إلى إعادة فتح الباب أمام العمالة الأوروبية لإنقاذ تداعيات النقص في عدد موظفي قطاع الضيافة. 

ويكافح قطاع الضيافة منذ جائحة كورونا وبدء العمل ببريكست من نقص عدد الموظفين، وهو أمر حذر منه أرباب العمل مع بدء موسم العطلة الصيفية والذي ينشط فيه القطاعة في العادة. 

وأشارت هيئة التجارة البريطانية والخاصة بقطاع الضيافة أن عمليات التوظيف في "أزمة خطيرة"، خاصة مع ارتفاع الوظائف الشاغرة بنسبة 48% مقارنة بما كان عليه الوضع قبل جائحة كورونا. 

وقال أصحاب الفنادق والحانات والمطاعم أنهم بحاجة ماسة لاستقدام عمالة من الاتحاد الأوروبي، إلا أن الحكومة حثت أرباب العمال على التوظيف بموجب نظام النقاط الذي استحدثته. 

من جانبها، أشارت توقعات عام 2023 لشركة "Deloitte" التي تقدم خدمات التدقيق والاستشارات والاستشارات والضرائب، أن الاضطرابات الناجمة عن نقص الموظفين وارتفاع التضخم قد تزاداد وتستمر لما بعد عام 2025. 

وتعتبر الشركة أن المخاطر الرئيسية في القطاع تتمثل في قلة النمو الاقتصادي وارتفاع التكاليف ، مع عدم القدرة على رفع الأسعار. 

وبحسب آخر البيانات الصادرة في مايو الماضي، أدى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى إضعاف صناعة الضيافة في المملكة المتحدة، مما أدى إلى زيادة عدد المحال التي أغلقت أبوابها لستة أضعاف في عام واحد. حيث أغلق ما يقرب من 4.600 حانة وناد وفندق ومطعم، في عام واحد، وشملت هذه الإحصائية عاماً كاملاً حتى 31 مارس 2023، أي الأشهر الاثني عشر التي عقبت انتهاء قيود كورونا. 

السابق شرطة العاصمة تنفي فتح تحقيق في فضيحة مذيع "بي بي سي" مع قاصر
التالي إنكلترا .. توقيف مراهق بعد هجوم بالسلاح الأبيض على مدرس