عرب لندن

يتوقع أن يستفيد أكثر من 200 شخص، في إحدى المقاطعات البريطانية، من روبوت جديد يقوم بمهام طبية جراحية، قيمته مليون جنيه إسترليني، خلال العام المقبل، وفقا لما أعلنته إدارة إحدى مستشفيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.

ويستجيب نظام الروبوت، في مستشفى بمقاطعة هيريفورد، لحركات يد الجراح ويحرك الأدوات أثناء إجراء العملية. وقال مجلس أمناء مستشفى "واي فالي": إن هذا سوف "يقلل بشكل كبير" من الوقت الذي يقضيه مرضى السرطان في المستشفى، ويجعل الإجراءات أسرع.

وحسب موقع بي بي سي الذي أورد الخبر، ستكون أمراض النساء والمسالك البولية من بين المجالات التي تستخدم هذه التقنية. وقال الصندوق إن الروبوت، الذي مولته هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، شارك في عمليات جراحية صغرى حتى الان. وأضاف أنه "يوفر مجموعة من الفوائد" التي تشمل جراحة أكثر دقة، وتقليل الألم بعد العمليات والتعافي السريع للمرضى.

وتم تشغيل النظام من قبل الجراحين في غرفة العمليات، أثناء جلوسهم في وحدة التحكم بجوار المريض والتحكم في الأذرع الروبوتية. وأشار مسؤولو المستشفى إلى أن الأدوات الصغيرة "تتحرك مثل يد الإنسان، ولكن مع مدى أكبر من الحركة".

السابق بريطانيا توافق على أول لقاح في العالم ضد الفيروس المخلوي المخصص لكبار السن
التالي الولايات المتحدة توافق على عقار يعالج الزهايمر في مراحله الأولى