عرب لندن

أعربت حكومة رواندا عن رفضها لقرار لمحكمة الاستئناف بلندن بشأن اتفاقية الهجرة المبرمة بين رواندا وبريطانيا، وصف البلد الواقع في شرق إفريقيا بالوجهة غير الآمنة لطالبي اللجوء واللاجئين.

جاء ذلك بعد أن ألغت محكمة الاستئناف بلندن، يوم الخميس، قرارا سابقا للمحكمة العليا البريطانية اعتبر خطة الحكومة لترحيل المهاجرين إلى رواندا قانونية، معللة هذا الإلغاء، من بين أمور أخرى، بكون رواندا ليست بلدا آمنا لطالبي اللجوء واللاجئين.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الرواندية، يولاند ماكولو، في بيان، إنه على الرغم "من كون هذا القرار هو في نهاية المطاف قرار للنظام القضائي للمملكة المتحدة"، إلا أننا نعترض على "وصف رواندا بالبلد غير الآمن لطالبي اللجوء واللاجئين". وأضافت أن "رواندا تعد واحدة من أكثر البلدان أمانا في العالم"، مبرزة أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومؤسسات دولية أخرى تعترف بالمعاملة المثالية للاجئين في رواندا".

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن "رواندا تقدم مساهمة كبيرة في التعامل آثار أزمة الهجرة العالمية"، موضحة أن الحكومة قامت ببناء بيئة آمنة وكريمة يتمتع فيها المهاجرون واللاجئون بنفس الحقوق والفرص التي يتمتع الروانديون". وشددت في هذا السياق على أن "رواندا ستظل ملتزمة التزاما كاملا بإنجاح شراكة الهجرة والتنمية الاقتصادية التي تجمعها مع المملكة المتحدة ".

يشار إلى أن رواندا كانت قد وقعت في أبريل 2022 اتفاقية شراكة مع بريطانيا تقضي باستقبال بلد الألف تل لطالبي لجوء ومهاجرين إلى المملكة المتحدة على أراضيها، وذلك في إطار محاولات الحكومة البريطانية ضبط الهجرة غير الشرعية.

السابق لندن تؤيد إصلاح مجلس الأمن الدولي ومنح إفريقيا مقعدا دائما
التالي بحث بريطاني يكشف عن أفضل وأسوأ المناطق من حيث السائقين في البلاد.. إليك التفاصيل