عرب لندن

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للقاء الرئيس الاميركي جو بايدن في واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات، بحسب ما أعلن مكتبه الثلاثاء.

كان بايدن وجه دعوة لسوناك لزيارة البيت الأبيض في آذار/مارس الماضي عندما كان رئيس الوزراء البريطاني في سان دييغو لإطلاق اتفاق حول غواصة نووية مع أستراليا.

وسيركز الزعيمان في اجتماع الأسبوع المقبل على محادثات أجرياها في السابق لتوثيق التعاون حول التحديات الاقتصادية مثل أمن سلاسل التوريد والانتقال إلى صفر انبعاثات.

وقال متحدث رسمي باسم سوناك للصحافيين في لندن "ستكون أيضا فرصة لمناقشة قضايا من بينها الحفاظ على دعمنا لأوكرانيا".

واصل سوناك سياسة بوريس جونسون الداعمة بقوة لكييف منذ الغزو الروسي العام الماضي، وأعلن تزويدها بصواريخ بعيدة المدى.

وأعطى بايدن أخيرا الضوء الأخضر في 19 أيار/مايو للسماح بتسليم طائرات "اف-16" لأوكرانيا خلال قمة مجموعة السبع الأخيرة في اليابان.

وستلقي قضية اتفاق التجارة الحرة العالق بين البلدين بظلالها على زيارة سوناك. وتعتبر لندن هذا الاتفاق بمثابة جائزة رئيسية منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وأكد المتحدث باسم سوناك أن الأمر ليس مطروحا على جدول الاعمال. ووقعت بريطانيا اتفاقات تجارية بالفعل مع ولايات كارولينا الشمالية والجنوبية وانديانا.

وتسعى لندن أيضا إلى شراكات تجارية أوثق مع ولايتي تكساس وكاليفورنيا. وتجري محادثات مع يوتاه وأوكلاهوما.

وكان سوناك وبايدن التقيا قبل القمة عندما زار الرئيس الاميركي إيرلندا الشمالية بمناسبة مرور 25 عاما على اتفاق السلام عام 1998.

وانتقد بايدن موقف المملكة المتحدة حول قواعد التجارة لمرحلة ما بعد بريكست في إيرلندا الشمالية وحذر من أنه قد يقوض السلام هناك.

السابق موجز أخبار بريطانيا: الثلاثاء 30 مايو / ​​أيار 2023
التالي الكونغرس الأميركي في سباق مع الزمن لإقرار اتفاق سقف الدين