عرب لندن 

هاجم الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا، فيكيل مبالولا، بريطانيا بسبب موقفها من بوتين. ووضع مبالولا، رئيس وزراء بريطانيا السابق، توني بليز محلا للمقارنة. 

حيث سأل ستيفن ساكور، وهو مذيع لدى هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" مبالولا، قائلا "جنوب إفريقيا عضو في معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي إذا قدم بوتين إلى هنا في أغسطس كما هو مخطط له، فستكون حكومتك ملزمة باعتقاله… وبالنظر لكونك رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، هل تعتقد أن حكومتك عليها أن تعتقل بوتين وبأنها ستقوم بذلك؟"

ليجيب مبالولا، قائلاً "إذا كان الأمر بيد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، فإننا نود قدومه من الغد"، ليقاطعه المذيع قائلاً "هل حقا ستقوم بالترحيب بفلاديمير بوتين هنا، وفي هذا الوقت تحديدا؟ وهو رجل يخضع للتحقيق في جرائم الحرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية؟"

قال مبالولا، "سنرحب به كجزء من تكتل "بريكس"، لكننا نعلم أننا مقيدون من قبل المحكمة الجنائية الدولية". وأضاف "بوتين رئيس دولة، فهل تعتقد أنه يمكن اعتقال رئيس دولة في أي مكان بهذه السهولة؟"

وفي سؤال وجهه مبالولا، إلى مذيع بي بي سي قال "كم هي عدد الجرائم التي ارتكبتها دولتك في العراق؟ كم هي عدد الجرائم التي ارتكبها آخرون في العراق وأفغانستان؟ فهل اعتقلتم هؤلاء؟ لم تفعلوا"

 

السابق موجز أخبار بريطانيا: الجمعة 26 مايو / ​​أيار 2023
التالي بريطانيا: سيارة شرطة تدهس طفلاً وتتسبب بإصابات بالغة له... وبدء التحقيقات في الحادثة