عرب لندن

زارت صاحبة السمو الملكي دوقة إدنبرة العاصمة العراقية بغداد، للاطلاع عن كثب على جهود العمل على تعزيز المساواة للمرأة في العراق.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان لها، أن صاحبة السمو الملكي دوقة إدنبرة زارت بغداد خلال الفترة من 21-22 أيار 2023، وتعد هذه أول زيارة ثنائية يقوم بها أحد أفراد العائلة الملكية البريطانية إلى بغداد.

والتقت دوقة إدنبرة، خلال زيارتها، بفخامة رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد، والسيدة الأولى، ودولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إذ ناقشت، خلال هذه الاجتماعات، ملف المرأة والسلام والأمن، والاستراتيجيات المتبعة في العراق لمنع العنف الجنسي في النزاعات، والاستجابة له.

وألقت صاحبة السمو الملكي كلمة في مؤتمر أقامته منظمات حقوق المرأة، حيث استمعت للمزيد عن مكانة المرأة في المجتمع العراقي، والمبادرات لحماية وتعزيز حقوقها.

الدوقة زارت أيضاً مدرسة ثانوية للبنات، حيث تحدثت إلى الطالبات والمعلمات حول تعليم الفتيات في العراق، واستمعت إلى آمال الطالبات حول المستقبل. كما التقت بنساء عراقيات بارزات في مجال الأعمال، حيث استمعت لشرح حول التحديات التي تواجهها النساء العراقيات في مجال الأعمال، وأهمية التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل تحقيق ازدهار البلاد.

وشملت زيارة صاحبة السمو الملكي أيضاً مركزاً لتنظيم الأسرة، حيث اطلعت بنفسها على أعمال تمولها المملكة المتحدة يجري تنفيذها لدعم صحة ورفاه المرأة العراقية.

وخلال هذه الزيارة، التقت صاحبة السمو الملكي بنساء عراقيات من كافة فئات المجتمع، بما في ذلك ناشطات في المجتمع المدني.

وقال السفير البريطاني مارك برايسون ريتشاردسون:"أسعدني الترحيب بصاحبة السمو الملكي هنا في العراق. هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها أحد أفراد العائلة الملكية البريطانية إلى بغداد. الحقيقة أن هذه الزيارة جاءت بعد فترة وجيزة من تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث لتظهر أهمية وقوة الشراكة الحديثة بين المملكة المتحدة والعراق. دوقة إدنبرة مدافعة شغوفة عن تحقيق المساواة للمرأة، ومناصرة لأجندة المرأة والسلام والأمن، ومبادرة المملكة المتحدة لمنع العنف الجنسي في حالات النزاع. إن تحقيق قدر أكبر من المساواة للمرأة وضمان حماية حقوقها أمر حيوي لازدهار العراق واستقراره في المستقبل."

السابق مليارا شخص قد يتعرضون لموجات حر خطيرة بحلول 2100
التالي موجز أخبار بريطانيا: الثلاثاء 23 مايو / ​​أيار 2023