عرب لندن - لندن 

 

يستعد المعلمون في كل من إنجلترا وويلز للإضراب يوم غد الأربعاء، وهو أول يوم من سلسلة الإضرابات التي ستتوزع على مدار سبعة أيام ما بين فبراير ومارس. 

وبحسب شبكة "ITV" سيؤثر الإضراب على 23,400 مدرسة، مما سيتسبب في اضطراب الروتين اليومي للعديد من الآباء الذين قد يتعين عليهم العمل من المنزل أو طلب إجازة لرعاية أطفالهم. 

إليكم جميع التفاصيل التي تهم آباء الطلاب قبيل بدء الإضراب: 

 

قرار إغلاق المدارس: 

يعود قرار فتح المدارس أو تقييد الحضور أو إغلاق المدارس لأي سبب كان لمدراء المدارس بشكل مباشر. 

وبموجب القانون، فإن الاتحاد الوطني للتعليم "NEU" ملزم بتزويد المدارس بعدد الأعضاء الذين سيشاركون في الإضراب، لكن لا يتعين على الاتحاد تقديم أسماء هؤلاء الأعضاء. 

ولا يتعين على المعلمين إبلاغ المدراء بنيتهم للإضراب، مما يعني أن قادة المدارس لا يمكنهم إحصاء عدد الموظفين الذين سيتغيبون عن العمل بشكل مؤكد. 

والهدف من هذا هو تعطيل قيام قادة المدارس بإيجاد موظفين بدلاء عن الموظفين المضربين، وبالتالي إبطاء هدف الإضراب وتأثيره. 

ونتيجة لكل هذه المعطيات، قررت بعض المدارس استباق أي إحداث وإعلان الإغلاق مبكرا لتجنيب الآباء ومقدمي الرعاية من القدوم للمدارس وإيجاد أبوابها موصدة. 

ومن الجدير بالذكر أن المدارس ستبقى مفتوحة جزئيا لفئات معينة مثل أبناء العاملين الرئيسيين والأطفال الأكثر ضعفا. 

 

ماذا عن الوجبات المدرسية المجانية؟

 

قالت جمعية الحكومات المحلية أن تقديم الوجبات المدرسية المجانية هي مسؤولية المدارس فقط، وعلينا أن تقرر إذا ما كان بإمكانها الوفاء بهذا خلال فترة الإضراب أم لا. 

وبحسب "ITV" من المقرر أن تفتح بعض المدارس أبوابها للأطفال للحصول على الوجبات، بينما قررت مدارس أخرى أن تفتح اليوم الأربعاء لتسليم الوجبات مسبقا.

 

هل ستظل برامج الرعاية خارج ساعات العمل، مثل النوادي قائمة خلال الإضراب؟ 

حتى إذا قررت المدارس أن تفتح أبوابها لمثل هذه الأنشطة، فمن المرجح أن تتأثر بالإضرابات وتغيب الموظفين والحالة العامة من عدم الأمان، مما سيضطرها إلى الإغلاق. 

 

هل سيتم استئناف التعليم عن بعد؟

 

تنص إرشادات الإضراب الصادرة عن وزارة التعليم على أنه يتعين على المدارس التفكير حيثما أمكن في توفير إمكانية التعليم عن بعد بما يتماشى مع القواعد المتعلقة بهذا الخصوص. 

غير أن التعليم عبر الانترنت يتطلب أيضا حضور موظفين مؤهلين، الأمر الذي قد لا يكون متوفرا يوم غد. 

 

هل يمكن للآباء العاملين الحصول على إجازة مدفوعة في حال اضطرار أطفالهم للتغيب عن المدرسة بسبب الإضراب؟

يحق للآباء طلب إجازة لسبب معقول كالإضراب، وهو أمر لا يمكن لأصحاب العمل رفضه، غير أن العمل غير ملزم بالدفع مقابل هذه الإجازة، ما لم ينص عقد العمل على ذلك. 

 

ماذا لو أراد طفلي عدم تجاوز خط الاعتصام "دعم الإضرابات" عن طريق التغيب؟

 

إذا كان أطفالك في سن الخضوع للامتحانات وتم استدعاؤهم إلى الفصل الدراسي، لكنهم قرروا دعم معلميهم المضربين والتغيب، فسيتم تسجيل الغياب بحقهم.


 

السابق فيديو: كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بملف بريكست سابقا "بريكست لم يخلق المشاكل لكنه جعلها تزداد سوءا"
التالي ذكرى ثالثة قاتمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي