عرب لندن - لندن 

 

أشارت بيانات جديدة أن أسعار المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة وذات الميزانية المحدودة أصبحت ترتفع بوتيرة أسرع من السلع ذات العلامات التجارية المعروفة، بحسب ما نقلته "سكاي نيوز". 

وتتبعت شركة "?Which" المتخصصة في تحليل ومراجعة البضائع والخدمات عشرات الآلاف من السلع في ثمانية متاجر كبرى، الأمر الذي كشف بأن المنتجات ذات العلامات التجارية الخاصة ارتفعت بنسبة 18%، بينما ارتفع سعر العلامات التجارية الكبرى بنسبة 12%. 

وشهدت رقائق الشوكولاتة من علامة "Waitrose" أكبر قفزة في السعر، حيث كان سعرها لا يتجاوز 82 بنسا في الفترة المنتهية بـ 31 أكتوبر 2021، غير أن سعرها ارتفع إلى 2.25 جنيه إسترليني. 

كما ارتفع سعر وجبة الفلفل الحار باللحم الجاهزة من "Asda" بنسبة 132% من 1.20 جنيه إسترليني في 2021 إلى 2.79 جنيها إسترلينيا في 2022.

وعلى الرغم من كون "Lidl" و"Aldi" من أرخص السلاسل التجارية في المملكة المتحدة، أشارت تحليلات "?Which" إلى أنها كانت في الواقع أسوأ المتاجر تأثرا بمعدل  التضخم، الذي أدى لارتفاع الأسعار بـ 19% في المتوسط. 

واحتلت "Asda" المرتبة الثالثة في تصنيف السلاسل التجارية التي ارتفعت فيها الأسعار بفعل التضخم بنسبة 15.2%، تليها سلسلة "Morrisons" بنسبة 14.4% و "Waitrose" بنسبة 14.2% و "Sainsburys" بنسبة 13.7% و"Tesco" بنسبة 12.6%. وكانت نسبة "Ocado" الأقل بواقع 10.3%. 

وقالت رئيسة السياسة الغذائية في "?Which"، سو ديفيز، أن البيانات تعكس صورة "قاتمة"، لكن الشركة التي تعمل كهيئة مراقبة تأمل أن تتمكن من مساعدة ملايين الأشخاص في العثور على أفضل قيمة من خلال المقارنة في الأسعار. 

وأضافت ديفيز:"نحن نعلم أن المتاجر الكبيرة لديها القدرة على اتخاذ الإجراءات وإحداث فرق حقيقي للأشخاص الذين يعانون من أسوأ أزمة تكلفة معيشية منذ عقود. ولهذا السبب ندعوهم لضمان سهولة وصول الجميع إلى الأساسيات."

 

السابق شيفيلد تعلن حالة الطوارئ بعد انقطاع خدمات الغاز عن المنطقة
التالي موجز لأهم أخبار بريطانيا: الأربعاء 7- 12-2022