عرب لندن - لندن 

 

بلغ عدد جوازات السفر الأيرلندية التي تم إصدارها هذا العام رقما قياسا، وفقا لما نقلته صحيفة "الإندبندنت".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الأيرلندية أنها أحرزت هذا الرقم التاريخي يوم 3 نوفمبر، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تصدر فيها الدولة مليون جواز سفر خلال عام واحد. 

ويعتقد أن الزيادة الكبيرة في عدد طلبات إصدار جوازات سفر ترجع بشكل جزئي إلى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى سحب العديد من امتيازات السفر الممنوحة للمواطنين البريطانيين. 

ويمنح الجواز الأيرلندي حملته صلاحية السفر بحرية في 27 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي دون وجود شروط تتعلق بمدة الإقامة. 

فمن يستطيع الحصول على الجواز الأيرلندي وكيف يمكنك تقديم طلب للحصول عليه؟.. إليك التفاصيل.

بلا شك فإن الأيرلنديين يمكنهم الحصول على جواز السفر الأيرلندي، غير أن ليس عليهم أن يكونوا من مواليد أيرلندا أو أن يكونوا قد عاشوا فيها أبدا. 

فبحسب وزارة الشؤون الخارجية: " "إذا كنت قد ولدت أنت أو أحد والديك في جزيرة أيرلندا قبل عام 2005 ، فأنت مواطن أيرلندي. يمكنك التقدم للحصول على جواز سفر أيرلندي دون تقديم طلب للحصول على الجنسية ".

أما في حال ولادتك بعد 1 يناير 2005، فإن حقك في الحصول على الجنسية يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك جنسية والديك وقت ولادتهم وتاريخ إقامتهم. 

وفي حال كان والدك أو والدتك مواطنين أيرلنديين أو بريطانيين وقت ولادتك، فإنك تعد مواطنا أيرلنديا بشكل تلقائي إذا ولدت في إيرلندا، أما إذا كنت قد ولدت في أيرلندا الشمالية لأب أو أم إيرلنديين أو بريطانيين ، فيمكنك اختيار أن تكون مواطنًا أيرلنديًا.

ومن جانب آخر، فإذا ولدت في أيرلندا عقب 1 يناير 2005، ولم يكن أي من والديك مواطنين بريطانيين أو أيرلنديين، فإن حصولك على الجنسية الأيرلندية يعتمد على المدة التي عاشها والدك أو والدتك في أيرلندا قبل ولادتك. 

وقد يحصل الأشخاص على الجنسية الأيرلندية بالنسب، مما يعني أنه إذا ولك أحد أجدادك في أيرلندا، فيمكنك المطالبة بالجنسية من خلال تسجيل المواليد الأجانب. 

إذا فكيف يمكنك التقديم؟

إذا كنت تطالب بالجنسية عن طريق النسب، فستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية أولاً. وتبلغ تكلفة عملية تسجيل المواليد الأجانب 278 يورو إجمالاً، بما في ذلك الشهادة (145 يورو لمن هم دون سن 18).

وبمجرد حصولك على إثبات الجنسية ، فإن "Passport Online" يعد أسهل طريقة وأكثرها فعالية لتقديم طلب لاستخراج جواز سفر بحسب نصائح الخارجية الأيرلندية. 

ومن خلال هذه البوابة الالكترونية، يتعين عليك تقديم طلب رقمي أولا ثم إرسال المستندات المطلوبة عبر البريد. 

وفي حال حصولك على الجنسية، ستحتاج إلى تحميل صورة رقمية لنفسك (يمكن التقاطها في المنزل / على هاتفك ولكن يجب ألا تكون صورة سيلفي) وتوفير عنوان بريد إلكتروني صالح وبطاقة ائتمان أو خصم للدفع.

وتبلغ التكلفة 75 يورو لدفتر جواز السفر أو 100 يورو لكتاب جواز السفر بالإضافة إلى بطاقة الهوية، وقد تستغرق عملية المعالجة ما يصل إلى 8 أسابيع قبل الحصول على أي رد. 


 

السابق (فيديو) المذيع البريطاني الشهير آندرو مار يشبه وضع وزيرة الداخلية "بالمجاري" الفائضة!!
التالي وكالة ترخيص السائقين والمركبات تصدر إشعارا هاما للسائقين المسنين