عرب لندن

دعا أكثر من 16 نائبا بريطانيا حكومة المملكة المتحدة إلى منع السعودية من تنفيذ حكم الإعدام في حق الأكاديمي السعودي حسن المالكي.

وحسبما أوردته الإندبندنت، فقد طالب النواب، في رسالة وجهوها إلى وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، بتقديم "احتجاجات عاجلة" إلى السعودية لمنع تنفيذ حكم الإعدام على المالكي "بسبب محتويات مكتبته".

وجاء في الرسالة، حسب قناة الحرة الأمريكية: "نشعر بقلق بالغ من احتمال أن يواجه مثقف سعودي الإعدام لجرائم فكرية ... إعدام حسن يمكن أن يمثل في حال تنفيذه خطوة كبيرة إلى الوراء في المسار الإيجابي للإصلاح في المملكة العربية السعودية".

النواب البريطانيون طلبوا من الوزيرة التواصل على نحو "عاجل" مع نظيرها في المملكة العربية السعودية "لضمان إسقاط التهم الموجهة إلى حسن، وعدم إعدام عالم ومؤرخ سعودي بسبب محتويات مكتبته".

واعتقلت السلطات السعودية المالكي في عام 2017، ووجهت له مجموعة من التهم مثل: "إجراء مقابلات مع وسائل إعلام إخبارية غربية" و"امتلاك كتب غير مصرح بها". ويحاكم المالكي، الذي دعا إلى إصلاح سياسي ومجتمع سعودي تعددي، في المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية في قضية تم تأجيلها 12 مرة.

وذكر النائب عن حزب العمال، آندي سلوتر، أحد الموقعين على الرسالة، أن معاملة المالكي "تتعارض تماما مع الإصلاحات التي تبناها ولي العهد محمد بن سلمان"، وتابع: "يجب على حكومة المملكة المتحدة أن تدافع عن حرية التعبير وأن تقدم احتجاجات عاجلة لضمان إسقاط هذه التهم الملفقة".

السابق جونسون : اتفاق قمة كوب-26 للمناخ "خطوة كبيرة إلى الأمام"
التالي الملكة اليزابيث الثانية لن تشارك في حفل رسمي الأحد لأسباب صحية