عرب لندن

حذر مسؤول كبير من منظمة الصحة العالمية من أن أوروبا ستتعرض لموجة ثالثة من عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إذا ما "تقاعست" عن القيام بما يجب.

ويستمر عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد في الارتفاع رغم القيود في كثير من الدول الأوروبية. وتوقع ديفيد نابارو، مبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بفيروس كورونا، موجة ثالثة من الجائحة في أوروبا في أوائل عام 2021، إذا كررت الحكومات ما اعتبره " تقاعسا عن القيام بما يلزم لمنع الموجة الثانية".

وأوضح نابارو، وهو بريطاني الجنسية، في مقابلة مع صحف سويسرية نشرت اليوم الأحد، قائلا "الآن نواجه الموجة الثانية. إذا لم تعمل (الحكومات) على تجهيز البنية التحتية اللازمة فستكون لدينا موجة ثالثة في أوائل العام المقبل".

وشهدت أوروبا انخفاضا لفترة وجيزة في معدلات الإصابة التي عاودت الارتفاع مرة أخرى حاليا، حيث أعلن معهد "روبرت كوخ" الألماني، اليوم الأحد، أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت 15741 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في غضون 24 ساعة.

وبحسب المعهد، يقل هذا العدد عما تم تسجيله قبل أسبوع بإجمالي 1206 حالات، حيث تم تسجيل إجمالي 16947 إصابة جديدة بالفيروس يوم الأحد الماضي. وسجل المعهد أعلى مستوى لحالات الإصابة يوم الجمعة الماضي بإجمالي 23648 حالة إصابة.

وبعدما زاد عدد الإصابات اليومية الجديدة بالفيروس بقوة خلال شهر أكتوبر الماضي ونوفمبر الجاري، يعد عدد الإصابات مؤخرا مستقرا نوعا ما . ولكن ليس هناك تراجعا واضحا حتى الآن، على الرغم من الإغلاق الجزئي الذي يسري في ألمانيا منذ مطلع الشهر الجاري.

أما في بريطانيا فقد ارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى نحو 1,5 مليون حالة حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم ، وذلك بحسب بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرغ للأنباء.

وأظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات في البلاد جراء الإصابة بمرض "كوفيد19-" الناجم عن الإصابة بالفيروس، وصل إلى 54 ألفا و721 حالة. وتم الإعلان عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا قبل نحو 42 أسبوعا.