عرب لندن

قدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى سنة 2030 الحظر الذي سيفرض على مبيعات السيارات الجديدة العاملة بالبنزين والديزل في بريطانيا، في إطار "ثورة صناعية خضراء" تهدف إلى توفير فرص عمل.

وأفاد مكتب جونسون، في بيان، أن لديه خطة من عشرة بنود بينها تطوير طاقة الرياح البحرية، واعتماد الهيدروجين لتدفئة المنازل والنقل، وتشجيع امتلاك السيارات الكهربائية، وزرع آلاف الهكتارات من الأشجار، وجعل بريطانيا "رائدة على مستوى العالم" من حيث امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، إضافة إلى تعزيز الطاقة النووية وهو ما يثير غضب المدافعين عن البيئة . وتوقع البيان أن توفر هذه الخطة نحو 250 ألف وظيفة.

ويفترض بهذه التدابير أن تمكن بريطانيا، التي تستضيف مؤتمر الأمم المتحدة الرئيسي للمناخ (كوب 26) في غلاسغو سنة 2021، من تحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

وأضاف البيان "بعد مشاورات مكثفة مع شركات تصنيع السيارات، أكد رئيس الوزراء أن بريطانيا ستتوقف بحلول سنة 2030 عن بيع السيارات والمركبات الجديدة العاملة بالبنزين والديزل".

وكان جونسون أعلن في الأساس في شباط/فبراير تقديم موعد تحقيق هذا الهدف خمس سنوات، وحدده في عام 2035.

ومن المتوقع أن تطلق الحكومة البريطانية في إطار هذه "الثورة الصناعية الخضراء" مشاريع استثمارية بقيمة 12 مليار جنيه استرليني (13,4مليار يورو)، منها 1,3 مليار لتسريع نشر محطات شحن بطاريات السيارات الكهربائية.