عرب لندن

جاءت المكالمة ليلة الثلاثاء  في إيران.
يقول هوكر إيران نجاد: "أخبرني صديق لي في المملكة المتحدة، كان قد عبر القناة قبل أسبوع، أن بعض الأشخاص من سردشت قد ماتوا في الماء". ثم قال لي الأسماء

كان آخر مما يقارب 300 طالب لجوء لقوا حتفهم أثناء عبور القناة خلال العقدين الماضيين هو ابن عمه رسول إيران نجاد وزوجته شيفا محمد بناهي، وكلاهما يبلغ من العمر 35 عامًا، وأطفالهما: أنيتا - تسعة أعوام، أرمين - ستة أعوام، وأرتين ذو 15 شهرًا الذي لا يزال مفقودًا.

لم ينم في تلك الليلة. "تحدثت أولاً مع علي شقيق رسول الأكبر، على انفراد. كانت قلوبنا تنفجر، ونفكر كيف يجب أن نخبر الأسرة، وخاصة والدة رسول ووالده".

لقد اتصلوا بعدة اشخاص في أوروبا حتى الساعة الرابعة صباحًا، عندما تأكدوا أن أقاربهم هم من ماتوا.
قال: "لم يكن لدينا خيار سوى الكشف عنها للعائلة". "لم نستطع التوقف عن البكاء، وأخبرنا الوالدين والآخرين في حوالي الساعة 7 صباحًا. كانت مثل الصاعقة، بدأ الجميع في البكاء".

وأعلنت الأسرة عن وفاتها صباح الخميس "بحزن شديد" في إشعار تمت مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، نقلاً عن "حادثة بحرية في فرنسا". وقالوا إنه بسبب فيروس كورونا لن تكون هناك مراسم صلاة عامة في المنزل أو المسجد.

يتردد صدى وفاة الأسرة في المياه المضطربة صباح الثلاثاء بين مجتمعات طالبي اللجوء في فرنسا، على الرغم من أنه قد لا يردع المحاولات المستقبلية. تجمع خمسون أو نحو ذلك من طالبي اللجوء يوم الخميس على حافة ملعب لكرة القدم على بعد حوالي 30 دقيقة سيرا على الأقدام من مخيم كاليه للاجئين، الذي فككته الشرطة الفرنسية الشهر الماضي في محاولة لمنع العبور المميت للقناة.

قال رجل: "كان الجميع يتحدث عن الأسرة الكردية الإيرانية طوال اليوم، لكن لسوء الحظ موقفنا من البحر هو: ربما سنصل إلى المملكة المتحدة أو ربما نموت في البحر".

في سردشت، المدينة الإيرانية الشمالية الغربية التي غادرتها العائلة في الصيف لبدء رحلتهم إلى المملكة المتحدة، كافح باقي أفراد عائلة نجاد لاستيعاب خسارتهم.

وقال ابن عم رسول إيران نجاد إنه أراد مخرجا من اقتصاد متعثر حيث ارتفعت معدلات الفقر وكانت الحياة صعبة على كردي إيراني.

قال: "لم يكن لديه عمل دائم هنا، في بعض الأيام كان يقوم بعمل يومي، وفي أيام أخرى كان يقوم بشيء آخر فقط لإطعام الأسرة".
"لقد كان في وضع سيء للغاية هنا وذهب للوصول إلى حياة أفضل في المملكة المتحدة. الأهم من ذلك كان بسبب الفقر".

قال ابن عمه جلال إيران نجاد عبر الهاتف في منزل والدي رسول في سردشت حيث اجتمعت العائلة للصلاة وتلاوة القرآن: "الشيء الوحيد الذي كان يملكه هنا هو منزل، لقد باع ذلك ليدفع للمهربين".

قال: "لا نعرف أي منهم يجب أن نبكي، وأي واحد يجب أن نصلي من أجله". "نحن نحزن على خمسة أشخاص اعتدنا رؤيتهم كل يوم هنا".

جلال إيران نجاد كان على اتصال مع ابن عمه حتى الأيام الأخيرة قبل رحلته. 
"في فرنسا، اتصلوا بي وقالوا إن الدخول إلى المملكة المتحدة أمر خطير للغاية، لكننا لا نريد الاستسلام كما أننا نرى المملكة المتحدة، وهي قريبة منا". 
لكن للأسف المهربين يلعبون بالأرواح. الكثير من الناس هناك.

في اللحظة الأخيرة بينما كانوا يستقلون القارب، اتصل رسول بشقيقته وقال: " نحن بخير هنا، صعدنا إلى القارب، ادعوا لأجلنا.
سنتصل بك بمجرد وصولنا إلى المملكة المتحدة. لا تقلق، لقد أنهينا رحلتنا تقريبًا".

وقالت السلطات في فرنسا إن القارب المحمّل لم يخرج من المياه الفرنسية قبل أن يغرق بالقرب من دونكيرك.
تم إنقاذ 15 شخصًا، لكن توفي رسول في الماء وأُعلن عن وفاة أسرته بعد وقت قصير من سحبهم، وفقًا لروايات المسؤولين.

وقعت مجموعات إيرانية بريطانية على رسالة مفتوحة تدعو إلى إجراء تغييرات في سياسات الهجرة الحالية للسماح لطالبي اللجوء بالوصول إلى المملكة المتحدة بأمان.

وقالت الرسالة إن المواطنين الإيرانيين الفارين من الاضطهاد لا يمكنهم الوصول إلى طرق آمنة وقانونية إلى المملكة المتحدة، مما يجبرهم على الانزلاق في أيدي عصابات إجرامية ورحلات محفوفة بالمخاطر عبر القارات.


قال أحد طالبي اللجوء في كاليه: "لم أسمع أحداً يقول إنه سيتوقف عن محاولة العبور بسبب مأساة يوم الثلاثاء،
من الصعب بشكل خاص أن تسمع عن الأطفال الذين ماتوا، نحن نختار العبور لكنهم لم يتخذوا هذا الخيار".

وقال إنه لا يفهم لماذا أرسل المهربون القارب في مثل هذا الطقس السيئ. "تحدثت إلى أحد المهربين هذا الأسبوع وقال لي:" ممنوع العبور هذا الأسبوع لأن الطقس سيء للغاية". 
لا أفهم لماذا سُمح لهذا القارب بالإبحار.

السابق حادثة نيس.. المنفذ إبراهيم العيساوي لم يصبح متدينا إلا قبل سنوات
التالي مسلمو بريطانيا يلجؤون إلى تطبيقات المواعدة للعثور على الحب والزواج