قال باحثون إن مستويات الأجسام المضادة الواقية لدى البشر تتضاءل "بسرعة كبيرة" بعد الإصابة بفيروس كورونا.
تعد الأجسام المضادة جزءًا أساسيًا من دفاعاتنا المناعية وتمنع الفيروس من الدخول إلى خلايا الجسم.

وجد فريق إمبريال كوليدج لندن أن عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالأجسام المضادة قد انخفض بنسبة 26٪ بين حزيران وأيلول.
يقولون إن المناعة تتلاشى على ما يبدو وهناك خطر الإصابة بالفيروس عدة مرات.
تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تظهر فيه أرقام من مكتب الإحصاءات الوطنية أن عدد وفيات كوفيد في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 60٪ في أسبوع.
تشير أرقام مكتب الإحصاء الوطني إلى حدوث أكثر من 60 ألف حالة وفاة تتعلق بـ كوفيد في المملكة المتحدة.

أجرى أكثر من 350.000 شخص في إنجلترا اختبار الأجسام المضادة كجزء من دراسة (REACT-2) حتى الان.
في الجولة الأولى من الاختبار، في نهاية حزيران وبداية تموز، كان لدى حوالي 60 من كل 1000 شخص أجسام مضادة يمكن اكتشافها.
لكن في أحدث مجموعة من الاختبارات، في ايلول، كان 44 فقط من كل 1000 شخص إيجابيين.
وتشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الأجسام المضادة انخفض بأكثر من الربع بين الصيف والخريف.

وقالت البروفيسور هيلين وارد، أحد الباحثين: "المناعة تتضاءل بسرعة كبيرة، بعد ثلاثة أشهر فقط من [جولة الاختبارات] الأولى لدينا ونظهر بالفعل انخفاضًا بنسبة 26٪ في الأجسام المضادة".

كان الانخفاض أكبر لدى أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، مقارنة بالفئات العمرية الأصغر، وأولئك الذين لا يعانون من أعراض مقارنة بأولئك الذين يعانون من الكامل.
ظل عدد العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لديهم أجسام مضادة مرتفعًا نسبيًا، وهو ما يشير إليه الباحثون أنه قد يكون بسبب التعرض المنتظم للفيروس.

تلتصق الأجسام المضادة بسطح الفيروس التاجي لمنعه من غزو خلايا الجسم ومهاجمة بقية جهاز المناعة.
لا يزال معنى انخفاض الجسم المضاد للمناعة غير مؤكد. هناك أجزاء أخرى من الجهاز المناعي، مثل الخلايا التائية، والتي قد تلعب أيضًا دورًا، حيث تقتل الخلايا المضيفة المصابة مباشرةً وتتصل بالخلايا المناعية الأخرى للمساعدة.
ومع ذلك، يحذر الباحثون من أن الأجسام المضادة تميل إلى أن تكون تنبؤية بشكل كبير لمن هو محمى.

وقالت البروفيسور ويندي باركلي: "يمكننا أن نرى الأجسام المضادة ويمكن أن نراها تتراجع ونعلم أن الأجسام المضادة بمفردها تحمي تمامًا.. في ميزان الأدلة، أود أن أقول إنه سيبدو كما لو أن المناعة تتراجع بنفس المعدل مع تراجع الأجسام المضادة، وهذا مؤشر على ضعف المناعة".
هناك أربع فيروسات كورونا بشرية أخرى، نلتقطها عدة مرات في حياتنا. إنها تسبب أعراض نزلات البرد ويمكن إعادة الإصابة بنا كل ستة إلى 12 شهرًا.
كثير من الناس يعانون من عدوى فيروس كورونا خفيفة أو بدون أعراض.
لم يشهد اثنان من كل ثلاثة أشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا في دراسة نشرها اليوم مكتب الإحصاءات الوطنية أيًا من الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا.
أظهرت أرقام منفصلة من اليوم أن وفيات كوفيد في المملكة المتحدة ارتفعت من أقل من 500 إلى ما يزيد قليلاً عن 750 في الأسبوع حتى 16 تشرين الاول، مما دفع إجمالي عدد الوفيات بنسبة 6 ٪ فوق المستوى المتوقع لهذا الوقت من العام.

تشير أرقام مكتب الإحصاء الوطني إلى أن أكثر من 60 ألف حالة وفاة في المملكة المتحدة كانت مرتبطة بفيروس كورونا حتى الآن هذا العام.

بحلول 16 تشرين الاول، حدث أكثر من 59000 من هذه الوفيات، ومنذ ذلك الحين، توفي 1200 شخص آخر في غضون 28 يومًا من الاختبار الإيجابي لفيروس كورونا. 90٪ من هذه الوفيات حدثت قبل نهاية حزيران.
كان هناك عدد قليل جدًا من الحالات المؤكدة لأشخاص أصيبوا بـ كوفيد مرتين. ومع ذلك، يحذر الباحثون من أن هذا قد يكون بسبب المناعة التي بدأت للتو في التلاشي منذ ذروة معدلات الإصابة في اذار ونيسان.
الأمل هو أن العدوى الثانية ستكون أخف من الأولى، حتى لو تدهورت المناعة، حيث يجب أن يمتلك الجسم "ذاكرة مناعية" من اللقاء الأول ويعرف كيف يقاوم.
يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها لا تحبط الآمال في الحصول على لقاح، والذي قد يكون أكثر فعالية من العدوى الحقيقية
وقال البروفيسور جراهام كوك، أحد الباحثين: "الصورة الكبيرة بعد الموجة الأولى، لم يكن لدى الغالبية العظمى من البلاد دليل على وجود مناعة وقائية.
"الحاجة إلى لقاح لا تزال كبيرة للغاية، والبيانات لا تغير ذلك".
قال البروفيسور بول إليوت، إنه سيكون من الخطأ استخلاص استنتاجات مؤكدة من الدراسة حول تأثير اللقاح.
وقال: "استجابة اللقاح قد تتصرف بشكل مختلف عن الاستجابة الطبيعية للعدوى".
لكنه قال إنه من الممكن أن يحتاج بعض الأشخاص إلى جرعات متابعة معززة من أي لقاح أصبح متاحًا لتعزيز المناعة المتلاشية بمرور الوقت.

السابق بريطانيا.. الحكومة تحذر من شراسة الموجة الثانية للجائحة
التالي رسميا.. روسيا تطلب من منظمة الصحة العالمية تسجيل لقاحها ضد كورونا