عرب - لندن 

 

تتجه المملكة المتحدة نحو تشريع جديد سيصبح استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة بموجبه غير قانوني. 

ومن جهتها، قالت وزارة النقل أن السائقين سيكونون قادرين على استخدام الأجهزة دون حملها في اليد بحسب التشريع الجديد الذي سيتم العمل به العام القادم. 

وقال قائد مجلس الشرطة الوطنية للطرق، أنتوني بانغهام: "استخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة أمر خطير للغاية ويمكن أن يشتت الانتباه، مما قد يغير حياة الناس للأبد". 

وعلى الرغم من أن القوانين الحالية تحظر التحدث بالهاتف أثناء القيادة و إرسال الرسائل بكافة أشكالها، إلا أن التشريع الجديد سيفرض حزمة جديدة من القوانين التي تمنع حمل الهاتف باليد لأي سبب. 

ومن المتوقع أن ينجح التشريع الجديد في إغلاق الثغرة في القوانين المتعلقة باستخدام الهاتف النقال والتي تمكن السائقين من الدفاع عن أنفسهم بالقول أن التصوير أو التقاط الصور أثناء القيادة لا يتطابق مع الصياغة الواردة في التشريع الحالي - الذي يقول إنه من غير القانوني استخدام جهاز "يقوم بإجراء اتصال تفاعلي" أثناء القيادة.

في عام 2019 ، أُدين رامسي باريتو باستخدام هاتفه لتصوير حادث تحطم في شمال لندن قبل عامين. ومع ذلك ، نجح الرجل البالغ من العمر 51 عامًا في استئناف الحكم.

أدى الحكم قاضيين في المحكمة العليا إلى انتقاد قانون عمره 16 عامًا بشأن استخدام الهواتف المحمولة ، والذي قالوا بأنه فشل في مواكبة ظهور الهواتف الذكية.

وقال نيكولاس لايز ، رئيس سياسة الطرق في RAC: "إن إغلاق هذه الثغرة مرحب به للغاية ويعكس الطرق المتعددة التي يمكن للسائقين من خلالها استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة في عام 2020.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق التغيير في القانون في جميع أنحاء المملكة المتحدة في أوائل العام المقبل.