عرب لندن

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، أن معدلات انتقال فيروس كورونا المستجد الأكثر ارتفاعا في بريطانيا منها في إيطاليا وألمانيا تعود إلى تردد البريطانيين "المحبين للحرية" في "التزام القواعد".

وجاءت تصريحات جونسون في معرض إجابته على أسئلة مجلس العموم، حيث أعلن عن قيود جديدة لاحتواء تفشي وباء كوفيد-19 في بلده الذي يسجل أعلى معدل وفيات ناجمة عن الوباء في أوروبا (نحو 42 ألف وفاة).

وسأل النائب بن برادشو جونسون عما إذا كان يعتقد أن ألمانيا وإيطاليا تسجلان معدلات أدنى لانتقال العدوى لأنهما تتمتعان بانظمة فحص وتتبع أفضل.

وأجاب جونسون "كلا، لا أعتقد ذلك"، معربا عن استيائه من الانتقادات التي توجه إلى نظام الفحص البريطاني باعتبارها "غير مجدية". وأضاف جونسون "في الواقع، ثمة فرق كبير بين بلدنا والعديد من بلدان العالم الأخرى، وهو أن بلدنا محب للحرية". وتابع "من الصعب جدا على الشعب البريطاني التزام القواعد بشكل موحد".

وأثارت هذه المقارنة دهشة وصدمة على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب الصحافي السياسي بول ووغ على تويتر "هل كان ذلك إشارة مبطنة إلى النازية؟". من جهته، اعتبر الممثل البريطاني ديفيد شنايدر أن تصريحات جونسون "صادمة".

السابق بريطانيا.. ارتداء الكمامة يصبح إجباريا وغرامات مادية للمخالفين
التالي كير ستارمر يهاجم "عدم كفاءة" جونسون.. ويقدم نفسه بديلا لإنقاذ المملكة