عرب لندن
تفاجأ طاقم طائرة مصر للطيران المتجهة من القاهرة إلى لندن بوجود راكبة فاجأتها آلام الوضع وذلك أثناء مرور الطائرة عبر الأجواء الألمانية فطلب الهبوط الإضطرارى لكن الراكبة كان قد وضعت مولودتها قبل هبوط الطائرة فى مطار ميونخ اضطراريًا.

وقال الطيار عمرو أبوالعنيين رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية: "من دواعي سرورنا أن نستقبل عميلة جديدة لمصر للطيران تصل إلى الدنيا على متن طائرتنا".

وأضاف "أبوالعنين"، "كما يسعدنا أن نقدم لها هدية تذكارية احتفالًا مع أسرتها بهذه المناسبة وهي منحها تذكرة سفر مجانية مدى الحياة على رحلات ميونيخ"، وفقًا للبيان الذي نشرته الشركة على حسابها الرسمي "فيسبوك".

ومعظم شركات الطيران تسمح للمرأة الحامل بالسفر حتى بلوغها الأسبوع الـ36،ويتطلب سفرها شهادة موقعة من طبيب بعد بلوغ الحمل الأسبوع الـ28، ويكون موضحًا في الشهادة الموعد المتوقع للحمل ومدى ملاءمة الطيران للمرأة.

- أبرز حالات الولادة في الجو

من أبرز حالات الولادة هذه، حالة ولادة مشابهة لأم مصرية عام 2015، وفقًا لوسائل إعلام مصرية، كانت على متن الخطوط الجوية البريطانية في رحلة متجهة من لندن إلى بوسطن، فبعد أن شعرت بآلام المخاض.

وتم السماح لقبطان الطائرة بالهبوط في نوفا سكوتيا في إحدى مقاطعات كندا، إلا أن الطفل ولد في الجو قبل هبوط الطائرة، وكانت قصة هذه الولادة معقدة بسبب الجنسية التي سيحصل عليها هذا الطفل.

وفي 2016 هبطت طائرة للخطوط السعودية من نيويورك إلى جدة بعد أن أعلنت الطوارئ وتغير مسارها إلى لندن، وذلك لولادة امرأة كانت على متن الطائرة.

- كيف يحصل المولود في الجو على الجنسية؟

للأمم المتحدة لديها إجراءات وتوصيات خاصة لكيفية تصنيف المولود بشكل صحيح تتعلق بالتفاصيل الجغرافية، بحسب صحيفة "تيليجراف" البريطانية.

وتعتبر الأمم المتحدة الطفل الذي تمت ولادته في رحلة جوية يتبع للدولة المسجلة فيها شركة الطيران.

وتختلف دول العالم في إجراءت والتوصيات الخاصة بمنح الجنسية في تلك الحالة، على سبيل المثال لا تمنح ألمانيا الجنسية للطفل المولود في سمائها أو على أرضها بشكل تلقائي.

ويعتبر الطفل المولود في ألمانيا مواطنًا ألمانيًا عند الولادة إذا كان أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الألمانية أو يقيم بشكل قانوني في البلاد لمدة 8 سنوات على الأقل ويحمل تصريح إقامة دائمة.

وهناك بعض الدول تعتبر أن المدينة التي نزل إليها المولود كأول محطة له هو مكان الولادة، أما بلد الطائرة التي تتبع لها شركة الطيران فتعتبر موطنًا للطفل.

وبعض الدول مثل الولات المتحدة الأريكية التي تنمنح جنسيتها لأطل طفل يولد على أراضيها أو في مجالها الجوي أو البحري.