عرب لندن
قال تقرير نشرته صحيفة The Raw Story، إن البلدان الغنية التي يسكنها عددٌ صغير من سكان العالم قد اشترت بالفعل أكثر من نصف مخزون جرعات لقاح فيروس كورونا، بالتزامن مع تعهُّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالبدء في تلقيح الأمريكيين بغضون أسابيع.

وتتسابق شركات الأدوية الكبرى على إنتاج لقاح فعال مضاد لفيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 935 ألف شخص حول العالم، وأصاب قرابة 30 مليون آخرين.

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، كانت حذَّرت الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول، مما وصفته بـ"إضفاء الصِبغة القومية على اللقاح"، إذ قالت إنّ هذا قد يعرّض حياة الناس للخطر عبر حرمان الفئات الأكثر ضعفاً في الدول الفقيرة من وسائل الحماية من المرض.

دراسة أجرتها مؤسسة Oxfam البريطانية أظهرت أنّ ثمة مجموعة من البلدان الغنية التي لا يقطنها أكثر من 13% من عدد سكان العالم قد حصلت على نصيب الأسد من جرعات اللقاح.

مؤسسة Oxfam القائمة على الدراسة، قالت إن أبرز خمسة لقاحات مرشّحة لمواجهة الفيروس تخضع حالياً للمراحل الأخيرة من التجارب، ومن المقرر أن يُنتج بموجب إتمام تلك المرحلة 5.9 مليار جرعة تقدَّم لقرابة ثلاثة مليارات نسمة.

 البلدان الغنية في العالم حصلت على قرابة الـ51% من تلك الجرعات؛ لاسيّما الولايات المتحدة، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا، وهونغ كونغ، وماكاو الصينية، واليابان، وسويسرا، وإسرائيل.

أمّا الجرعات المتبقية والتي يبلغ عددها قرابة 2.6 مليار جرعة، فقد نالتها أو وعدت بها البلدان النامية ومن بينها الهند، وبنغلاديش، والصين، والبرازيل، وإندونيسيا، والمكسيك.

السابق الرئيس الأميركي يعلن توفير لقاح كوفيد-19 خلال 24 ساعة فقط من اعتماده
التالي عاجل .. بوريس جونسون: ندرس إمكانية تطبيق المزيد من القيود لتفادي تفش أكبر لكورونا