عرب لندن

ارتفعت نسبة البطالة في بريطانيا إلى أكثر من 4 بالمئة في تموز/يوليو بسبب تداعيات وباء كوفيد-19، حسبما أظهرت أرقام رسمية الثلاثاء.

وسجلت نسبة البطالة زيادة نسبتها 4,1 بالمئة في الأشهر الثلاثة المنتهية في تموز/يوليو مقارنة ب 3,9 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة، وفق بيان للمكتب الوطني للإحصاءات.

وبلغ عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة 2,8 مليون في آب/أغسطس، أي بارتفاع بنسبة 121 بالمئة منذ آذار/مارس عندما فرضت بريطانيا إجراءات إغلاق للحد من تفشي الفيروس، بحسب مكتب الإحصاءات. وأضاف البيان أن 695 ألف عامل شطبوا من قوائم الأجور منذ آذار/مارس.

وقال المدير الاقتصادي لمكتب الإحصاءات دارن مورغان "مع تراجع عدد الموظفين على قوائم الرواتب مرة أخرى في آب/أغسطس، وفيما البطالة وحالات الفصل من العمل ارتفعت بشكل حاد في تموز/يوليو، يتضح أن فيروس كورونا المستجد لا يزال يؤثر بشكل كبير على عالم العمل".

ويتوقع المحللون أن يزداد الوضع سوءا في الأشهر القادمة فيما تنهي الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر برنامج إعانات البطالة الجزئية والذي تدفع بموجبه قسطا كبيرا من أجور قرابة 10 ملايين عامل وموظف.

وينعكس التراجع الكبير في الوظائف على قطاع السلع الغذائية الذي يوظف آلاف العمال، مع تحول الناس للتسوق على الانترنت بسبب مخاوف كوفيد-19.

وأعلنت مجموعة دومينوز بيتزا الأميركية عن خلق 5 آلاف وظيفة، فيما جاءت أكبر محركات التوظيف من عملاق متاجر السوبرماركت تسكو الذي أعلن عن 16 ألف وظيفة إضافية.

السابق الخطوط الجوية البريطانية تعيش أزمة القرن
التالي عاجل .. لندن تتوصل مع اليابان إلى أول اتفاق تجاري رئيسي لمرحلة ما بعد بريكست