عرب لندن

أكد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أن هناك "واجبا أخلاقيا" يحتم عودة جميع الأطفال إلى المدارس في إنجلترا الشهر المقبل.

وقال جونسون، في خطاب عبر البريد الإلكتروني نشرته هيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/، مساء أمس الأحد ، إن إعادة فتح المدارس "أولوية وطنية" بعد أشهر طويلة من الإغلاق وتدابير التعلم عن بعد خلال أزمة جائحة كورونا.

ومع ذلك، شدد جونسون على أن "الوباء لم ينته بعد، وآخر شيء يمكن أن نتحمله هو أن نكون راضين عن الوضع الراهن.. ولكننا نعلم الآن ما يكفي لإعادة فتح المدارس بأمان أمام جميع التلاميذ، ولدينا واجب أخلاقي لفعل ذلك".

كما حذر رئيس الوزراء البريطاني من المخاطر الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن استمرار إغلاق المدارس، وخاصة بالنسبة للعاملين في هذا المجال.

وقال إن "إبقاء مدارسنا مغلقة لحظة واحدة أطول من اللازم لا يمكن احتماله اجتماعيا، وغير مستدام اقتصاديا، ولا يمكن الدفاع عنه من الناحية الأخلاقية".

ويأتي هذا في ظل تحذيرات أصدرها مستشارون للحكومة البريطانية من مخاطر خطط إعادة فتح المجتمع بعد الهدوء النسبي في انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال غوف بارتون، رئيس اتحاد قادة المدارس والكليات، إن "المدارس يجب أن تكون ذات أولوية منذ البداية".

ومن جانبه، أوضح مصدر في الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء (جونسون) يعتقد أن الضرر الذي سيلحق بآفاق تعليم الأطفال وصحتهم العقلية نتيجة عدم حضورهم المدارس سيكون أشد بكثير من الخطر الذي يفرضه عليهم فيروس كورونا. وأضاف المصدر أنه في حال اتخاذ أي تدابير إغلاق صارمة جديدة مستقبلا، فإن جونسون يتوقع أن تكون المدارس آخر قطاع يتم إغلاقه، بعد الشركات والأعمال التجارية وغيرها.

وكان قد تم إغلاق المدارس في أنحاء المملكة المتحدة في 20 مارس الماضي، وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأت السلطات في الأول من يونيو الماضي بإعادة فتح المدارس في نطاق محدود لتلاميذ السنوات الأولى.

وتقضي الخطة الحالية في بريطانيا بعودة أغلب الأطفال إلى المدارس بحلول الشهر القادم، فيما توجد خطط منفصلة لكل من ويلز وإيرلندا الشمالية وكذلك اسكتلندا، حيث من المقرر عودة المدارس خلال الأيام القادمة.

السابق عاجل.. ترامب: الجهاز السري أطلق النار على مسلح "خارج البيت الأبيض"
التالي جونسون يصف محاولات عبور المانش إلى بريطانيا بأنها "غبية وإجرامية"