عرب لندن

حذر معهد روبرت كوخ الألماني، للأمراض المعدية، اليوم، الثلاثاء، من ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد منذ عدة أيام، ما أرغم السلطات على التوصية بعدم السفر، خصوصا إلى إسبانيا.

وأكد رئيس هذا المعهد الصحي الحكومي، لوثار فيلير، خلال مؤتمر صحفي، أن "التطورات الأخيرة المتعلقة بإصابات كوفيد-19 تشكل مصدر قلق كبير لي ولنا جميعا في معهد روبرت كوخ".

وبعد أن أشاد بطريقة إدارة ألمانيا للازمة مقارنة مع جيرانها الأوروبيين، بفضل احترام القواعد الصحية الصارمة، أعرب عن القلق لعدم التزام قسم من السكان بها. وكانت ألمانيا سجلت 9122 وفاة رسميا. وأضاف "نجحنا في الحفاظ على عدد مستقر للحالات الجديدة لأسابيع (...) لكننا نلاحظ زيادة في الإصابات منذ أيام".

ومعدل الحالات الجديدة اليومية بكوفيد-19 ارتفع إلى 557 منذ أسبوع في ألمانيا، في حين كانت تحت سقف 350 حالة منتصف تموز/يوليو.

وذكر أن "هذا النجاح يثبت أننا قادرون على خفض تفشي الفيروس"، لكن لتحقيق ذلك "يجب الاستمرار في احترام القواعد الصحية"، موصيا باحترام الإجراءات الوقائية كغسل اليدين بانتظام ووضع الكمامة في الأماكن المغلقة التي يجب تهويتها باستمرار.

وتابع أن الحفلات التي تقام في المنازل غالبا ما تكون مصدر إصابات جديدة، "حتى يمكن أن يصاب شباب بالفيروس، وينقلوه إلى أهلهم أو أجدادهم". وأكد أن السفر إلى الخارج، الذي صار مسموحا به، مسؤول أيضا عن عودة انتشار الوباء، مشيرا إلى بعض الدول كإسبانيا حيث يتنقل الفيروس مجددا بصورة مقلقة.

ونصحت ألمانيا، اليوم، الثلاثاء بتفادي السفر "غير الضروري" ولأغراض سياحية إلى مناطق أراغون وكاتالونيا ونافار الإسبانية بسبب "العدد المرتفع للحالات".

وذكرت وزارة الخارجية في مذكرة نشرت على موقعها الالكتروني، "حتى وان تراجع عدد الإصابات بشكل ملحوظ" في إسبانيا "هناك حاليا بؤر جديدة محلية بكوفيد-19" في هذه المناطق الثلاث.

السابق الولايات المتحدة.. لقاح كورونا يقترب من المرحلة الحاسمة
التالي بريطانيا تحظر إعلانات الأطعمة الغنية بالدهون والسكر