عرب لندن
استطاع فريق من العلماء بجامعة تورنتو بكندا إلى التوصل إلى كمامة وجه قادرة على تعطيل فيروس كورونا المستجد بنسبة في 99 % .

وأكد العلماء أن السطح الخارجي للكمامة يحتوي على طلاء هو القادر على قتل 99 في المئة من الفيروس في غضون دقائق، وفق ما نقلت قناة الحرة عن موقع “كومبليكس” الكندي.

وقد اخضع الباحثون الكمامة والتي هي من صنع شركة “تريوميد” ومقرها مقاطعة كيبيك الكندية لاختبارات مكثفة وخلصوا إلى أنها تعمل على تعطيل الفيروس وتحييده.

وتعد الكمامة هي “الأولى من نوعها في العالم”، حسب الشركة المصنعة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بيير جان ميسييه، في بيان إن الكمامة أثبتت أنها قادرة على تعطيل كورونا وحماية الجهاز التنفسي.

وأضاف أن الشركة “أنفقت سنوات وملايين الدولارات لتطوير هذه التكنولوجيا التفاعلية المضادة للميكروبات”.

وبقيادة سكوت غراي أوين من قسم علم الوراثة الجزيئية في كلية الطب بتورنتو، اختبر الفريق فاعلية الكمامة في مختبر الجامعة العالي التقنية.

وقال أوين إن العلماء وجدوا أن الفيروس ظل عالقا على الطلاء الخارجي للكمامة لكنه أصبح غير معد.

وأضاف أن الاختبارات تكررت وكانت النتيجة هي نفسها.

وتتوفر الكمامة الجديدة للبيع بثمن 7 دولارات كندية أي ما يعادل 5 دولارات أمريكية.

وأظهرت دراسات عدة فاعلية الكمامات في تقليل فرص الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وفرضت العديد من الدول على مواطنيها ارتداء الكمامات عند الخروج إلى الأماكن العامة.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تنصح الحكومات على تشجيع المواطنين لارتداء الأقنعة غير الطبية، والمصنوعة من القماش، خاصة في الأماكن التي يصعب فيها مراعاة التباعد الاجتماعي.

السابق لقاح بريطاني يظهر "استجابة مناعية" مضادة لفيروس كورونا
التالي عاجل.. وجود "استجابة مناعية" إثر تجارب على لقاحين ضد كوفيد-19