السؤال الأول:

أنا حاليا مقدمة على لجوء (حماية إنسانية)، وأعطوني سكنا مؤقتا، أنا أطفالي فالتحقوا بالمدرسة، ولكن المشكلة أنه بعد موافقة وزارة الداخلية على طلبي سيوفرون لي سكنا آخر غير المؤقت. في هذه الحالة، هل يمكن أن أطلب منهم البقاء في نفس السكن، وما هو الإجراء المتخذ في هذه الحالة؟

الجواب:

للأسف لا تستطيع العيش في نفس السكن، لأن سكنك الحالي تابع لشركه NASS، وعند قبول اللجوء يتحول إلى الكنسل - البلدية التي انتم ساكنين فيها.

السؤال الثاني:

هل يحق لطالب اللجوء قيادة السيارة أثناء فترة انتظاره النتيجة في حال كونه يحمل شهادة سياقة سويدية صالحة؟ وهل يستطيع شراء سيارة؟

الجواب:

لا مانع إذا قبلت إدارة DVLA أن تغير رخصته السويدية إلى عالمية، وبدون تقديم هوية أو جواز سفر. يفضل أن يستفسرهم في هذا الشأن.

السؤال الثالث: 

عندي طفل مولود ببريطانيا، وبالتحديد في لندن، وأنا مقدمة على لجوء (حماية إنسانية)؛ هل يحق لي، في حالة رفض اللجوء، أن أحصل على إقامة؟ وهل يمكنني السفر بالإقامة إلى بلدي الأم؟

الجواب:

عند ولادة الطفل سوف يحمل جنسية والده أو والدته، وأيضا أثناء فتره إقامتهم. ففي حالة الرفض يجب أن يرحل الطفل مع والديه، أما إذا استمر بقاء الطفل في بريطانيا لمده 10 سنوات فسوف يحصل على الجنسية البريطانية، ومن ثم يستطيع الوالدان تقديم طلب الإقامة على الطفل.

السؤال الرابع:

دخلت بريطانيا بفيزا طالب، وبعدها قدمت على لجوء وتم رفضي. ودخلت للمحكمة، وتم الرفض أيضا. وبعدها حصلت على حماية إنسانية، فهل يمكنني أن أقدم طلب إقامة دائمة لأني هنا منذ عشر سنوات؟

الجواب:

إذا كنت مقيما بصورة قانونية في السنوات العشر، فنعم تستطيع التقديم.

السؤال الخامس:

أنا سوري عندي إقامة خمس سنوات في بريطانيا، وأنا حاليا بالعراق، جئت لأزور أمي، وأقمت لمدة ثلاثة شهور في العراق، حيث المطارات مغلقة. لا أعرف هل سأواجه مشاكل حال عودتي إلى بريطانيا، بعد أن تفتح المطارات بالعراق؟ فقد سمعت أنهم قد يأخذون مني الإقامة، لأنه من غير المسموح أن أظل خارج بريطانيا مدة تزيد عن 3 شهور. أرجو المساعدة.

الجواب:

كلا، إقامتك لا تسحب، وتستطيع العودة إلى بريطانيا.