عرب لندن

قدم 1,8 مليون أميركي، الأسبوع الماضي، طلبات للحصول على إعانات بطالة، على ما أعلنت وزارة العمل الخميس ليرتفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم تسريحهم من العمل، ولو مؤقتا، بسبب جائحة كوفيد-19 إلى 47,2 مليون شخص.

ويظهر عدد الطلبات الجديدة انخفاضا، إذ يمثل تراجعا ب 60 ألف طلب فقط مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، فيما تظهر أرقام البطالة أن معدل الأشخاص الذين ما زالوا يتلقون إعانات اعتبارا من الأسبوع المنتهي في 13 حزيران/يونيو، انخفضت بنصف بالمئة إلى 14,1 بالمئة.

ويتضمن الرقم أكثر من 728120 شخصا قدموا اعتبارا من الأسبوع الماضي طلبات للحصول على إعانات بطالة في إطار برنامج يشمل أشخاصا غير معنيين عادة بهذه الإعانات، وفق وزارة العمل.

وتراجعت وتيرة طلبات الإعانة الأسبوعية بعد أن بلغت الذروة في أواخر آذار/مارس، وبدأت العديد من الولايات إعادة فتح اقتصادها وإن كان بشكل جزئي.

وانخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع من الطلبات من 1,78 مليون إلى 1,62 مليون.

واعتبرت روبيلا فاروقي من مؤسسة هاي فريكوينسي إيكونوميكس لأبحاث الاقتصاد ذلك مؤشر إيجابي حتى مع إظهار البيانات أن الأنشطة التجارية ربما تواجه صعوبات في وقت تحاول الولايات استئناف النشاط وسط زيادة في حالات الإصابة بالفيروس.

وأكدت فاروقي "إن الطلبات لا تزال مرتفعة، ربما تعكس عدم قدرة الشركات على الحفاظ على قوتها العاملة في ظل قواعد تشغيل جديدة وأكثر تقييدا". لكنها أوضحت أن "التراجع المستمر في الطلبات للأسبوع الثالث مشجع ويؤشر إلى توظيفات أو إعادة التوظيف".

وقال إيان شيبردسون، من مؤسسة "بانثيون ماكرو ايكونوميكس" لأبحاث الاقتصاد إن التزايد المستمر في أعداد الإصابات في الولايات المتحدة، حيث سجلت أكثر من 35 ألف حالة خلال 24 ساعة الأربعاء، قد يتسبب في زيادة الطلبات مجددا.

وكتب في تحليل أن "الخطر الآن هو تقديم الطلبات في الولايات الأخرى حيث تتزايد الإصابات بسرعة وبدأ الناس مجددا في الإحجام عن المطاعم ومراكز التسوق".

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا بالفيروس مع أكثر من 121 ألف وفاة وأكثر من 2,3 مليون إصابة.

السابق ألمانيا.. إقرار خطة بقيمة 9 مليارات يورو لإنقاذ لوفتهانزا من الإفلاس
التالي شركة طيران تنوي استبدال أقنعة الوجه للمضيفات وهذا هو السبب