عرب لندن
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن تتم مراجعة قاعدة تخفيض مسافة التباعد الاجتماعي من مترين إلى متر واحد، اعتباراً من الرابع من يوليو (تموز)، عندما يتم السماح بإعادة فتح الحانات والمطاعم في إنجلترا، في ظل المزيد من التخفيف لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا.
وذكر جونسون في البرلمان، أن "سباتنا الوطني الطويل بدأ يصل إلى النهاية".
وأوضح أن قاعدة التباعد الاجتماعي أثّرت بشدة على المطاعم والحانات والقطاعات الأخرى التابعة لصناعة الضيافة.
وأوضح جونسون أن المبادئ التوجيهية ستصدر في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أنها ستشمل تجنب الجلوس وجها لوجه، وتعديل جداول المناوبات، حتى يعمل الموظفون في فرق عمل محددة.
وبينما أكد جونسون على تخفيف الإجراءات، قال إنه "يجب على المواطنين التصرف بطريقة مسؤولة".
وفي ظل تخفيف هذه الاجراءات، سيتم أيضاً إعادة فتح دور السينما والمتاحف، إلى جانب المكتبات وأماكن العبادة، بالإضافة إلى الفنادق والمرافق التي توفر المبيت والإفطار.
وأوضح رئيس الوزراء أن النوادي الليلية والصالات الرياضية المغلقة والمنتجعات الصحية وصالونات التجميل وحمامات السباحة والمتنزهات المائية ونوادي القمار، ستظل مغلقة.
وقال جونسون إن الإجراءات سيتم تطبيقها على إنجلترا. أما اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، فلديها إجراءاتها الخاصة.
وفي مؤتمر صحافي منفصل، قالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن، إن قاعدة الالتزام بالتباعد الاجتماعي لمسافة مترين، ستستمر في اسكتلندا، انتظاراً لتقرير من المقرر صدوره عن مجموعة استشارية في الثاني من يوليو/تموز.
وكان جونسون قد شارك أمس الإثنين في اجتماع مع اللجنة الحكومية المعنية بوضع استراتيجية للتعامل مع مرض "كوفيد19" الناتج عن الاصابة بالفيروس، حيث تم مناقشة التغييرات.
ومن جانبه، قال وزير الصحة مات هانكوك، أمس الإثنين إن الفيروس "يتراجع".
ووصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 306 آلاف و761 حالة حتى الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت لندن ، بحسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء.
وكانت بريطانيا سجلت أمس الإثنين أقل عدد يومي لحالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالفيروس منذ منتصف مارس/آذار، حيث سجلت 15 حالة وفاة فقط خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الصحة.
كما كانت هذه هي المرة الأولى منذ شهور التي تسجل فيها البلاد عدد إصابات يومية أقل من 1000 حالة.
ويشار إلى أن بريطانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر تضرراً من الوباء، حيث سجلت وفاة أكثر من 42 ألفاً و600 شخص جراء الاصابة بالفيروس.

السابق البريطانييون يصفون الرابع من يوليو "بالسبت العظيم"
التالي عمدة لندن يضغط لجعل ارتداء الكمامة الزامي في الأسواق