عرب لندن

أفاد مكتب الإحصاء البريطاني، اليوم الجمعة، أن مبيعات التجزئة في البلاد تحسنت في شهر ماي المنصرم بوتيرة تجاوزت التوقعات، بفضل مبيعات متاجر السلع غير الغذائية، فيما سجل عجز الميزانية ارتفاعا غير مسبوق في ظل زيادة النفقات.

وأشار مكتب الإحصاء إلى أن حجم مبيعات التجزئة ارتفع بنسبة شهرية بلغت 12 بالمائة، مقابل انخفاض نسبته 18 بالمائة في شهر أبريل الماضي، وكان من المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 5.7 بالمائة.

كما ارتفع حجم المبيعات، باستثناء وقود السيارات، بنسبة 10.2 بالمائة في شهر ماي المنصرم، مقابل تراجع نسبته 15 بالمائة في الشهر الماضي، في حين كان الخبراء توقعوا ارتفاع المبيعات بنسبة 4.5 بالمائة.

وذكر المكتب أن متاجر السلع غير الغذائية ساهمت بدفعة إيجابية في معدل النمو الشهري للمبيعات في شهر ماي المنقضي، علاوة على زيادة قوية نسبتها 42 بالمائة في مبيعات متاجر السلع المنزلية.

من جهة أخرى، أفاد مكتب الإحصاء بأن عجز الميزانية في بريطانيا وصل إلى نسبة غير مسبوقة في شهر ماي المنصرم، مبرزا أن معدل صافي اقتراض القطاع العام، باستثناء البنوك الحكومية، بلغ 55.2 مليار جنيه استرليني، بزيادة تسعة أضعاف تقريبا مقارنة بشهر ماي 2019، وبفارق يزيد عن 49.6 مليار جنيه استرليني.