عرب لندن


نشرت مجلة فوربس قائمة تضم 8 من أصحاب المليارات ينحدرون من أصول عربية-رغم عدم نشأة بعضهم بالمنطقة-و يقيمون في الخارج ويحملون جنسيات دول أخرى، ويبلغ مجموع ثرواتهم نحو 87 مليار دولار.

كارلوس سليم حلو 
وتصدر تلك القائمة كارلوس سليم حلو وعائلته، وهو ملياردير عصامي، ويتحكم بأكبر شركة اتصالات في أمريكا اللاتينية (أمريكا موفيل).
 
وقد ولد سليم في المكسيك لأبوين لبنانيين، واشترى مع شركات أجانب حصة في شركة الهواتف الوحيدة في المكسيك (تيلميكس) عام 1990، لتصبح جزءاً من (أمريكا موفيل)، ويملك أيضاً حصصاً في شركات مكسيكية لقطاعات مثل، الإنشاءات والبضائع الاستهلاكية والتعدين والعقارات، إضافة إلى 17 ٪؜ من صحيفة نيويورك تايمز.
يمتلك سليم قصر دوق Seamans ، الموجود في مدينة نيويورك ، كما اشترى سليم القصر بمبلغ 44 مليون دولار في عام 2010 ، القصر يمتد بمساحة 000،20 قدم مربع والذي يحتوي على 12 غرفة نوم ، 14 حمام ، وعيادة طبيب في الطابق السفلي .
فيما صمم صهره فيرناندو روميرو متحف (سوميا) في مدينة المكسيك، الذي يضم أعمالاً فنية للملياردير، وتقدر ثروته بـ52.1 مليار دولار، أغنى رجل في المكسيك.

جوزيف صفرا

وفي المرتبة الثانية، جاء جوزيف صفرا، وهو ملياردير عصامي، تقدر ثروته بـ19.9 مليار دولار، وهو سليل عائلة مصرفية من سوريا، ويعد أغنى مصرفي في العالم، ويمتلك في البرازيل "بانكو سفرا "ثامن أكبر بنك في البلاد.
باتريك دراهي

وفي المرتبة الثالثة، جاء باتريك دراهي، وهو ملياردير فرنسي من أصول مغربية، تبلغ ثروته 7.1 مليار دولار، ويمتلك قطب الاتصالات، 60% من أسهم "ألتيك إن في" الشركة متعددة الجنسيات المتداولة.
كما يملك الملياردير عبر شركته التي مقرها هولندا، 75% من أكبر شركة فرنسية لتشغيل الكابلات (نوميرسابيل).
وقد أشعل دراهي السوق الأمريكي في 2015 عبر شراء 70% من شركة تشغيل الكابلات (سويدين لينك) بـ9 مليارات دولار، وشركة (كابل فيجبن) مقابل 17.7 مليار دولار.

 

محمد الطراد 

وحل في المرتبة الرابعة، محمد الطراد، وهو رجل أعمال فرنسي من أصل سوري، ومالك مجموعة طراد العالمية، وتقدر ثروته بـ3.3 مليار دولار، ومصدرها خلاطات الأسمنت، حيث بعد أن عمل لفترة في شركات التكنولوجيا، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اشترى شركة مفلسة لتصنيع السقالات في فرنسا مع شريك في عام 1985.
ويراس الطراد نادي مونبلييه للرجبى ، وكان قبل عدة أعوام تقدم لشراء نادى مرسيليا الفرنسى، وقت أن كان معورضا للبيع من قبل مالكته مارجاريتا لوي-دريفوس.

ألفارو سايح

وفي المرتبة الخامسة، حل ألفارو سايح، وهو مليادير تشيلي من أصل فلسطيني، وهو المستثمر الأكبر في (ItauCorpBanca) الشركة المالية التي خرجت للنور في تشيلي عام 2016، عقب اندماج بين (Itau) و(CorpBanca) التي أسسها عقب شراء (Banco Concepcion) التشيلية عام 1995.
وقد باع الملياردير حصته في شركتي التأمين (CorpSeguros) و(CorpVida) عام 2016، ويملك أكثر من نصف (SMU) سلسلة المتاجر التي طُرحت للاكتتاب في يناير 2017، وتقدر ثروته بـ1.3 مليار دولار.

فايز ساروفيم

وحل الملياردير الأمريكي من أصول مصرية فايز ساروفيم، في المرتبة السادسة، وتقدر ثروته، ومصدرها إدارة الأموال، بـ1.1 مليار دولار، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس المشارك للاستثمارات في شركة إدارة الأموال "فايز صاروفيم وشركاه" والمسماة بـ"سفينيكس".


محمد إبراهيم 
 

ومن السودان، حل محمد إبراهيم في المرتبة السابعة، وهو ثري عصامي يحمل الجنسية البريطانية، وتبلغ ثروته 1.1 مليار دولار.
وأسس محمد إبراهيم شركة "سيل تيل كومينكيكيشنز" عام 1998، وهي من أولى شركات الهاتف المحمول، التي تخدم أفريقيا والشرق الأوسط.

ألفريدو حرب حلو

 
أما المرتبة الأخيرة والثامنة، كانت من نصيب ألفريدو حرب حلو، وهو رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، والذي قام بجمع 1.1 مليار دولار من التمويل، بدءاً من تأسيس شركة وساطة الأوراق المالية، فحل بالمرتبة الثامنة.

 

السابق الخيال أصبح حقيقة.. إضافة تقنية 5G لعالم السيارات
التالي تعرف على الملياردير الأمريكي الذي يعيش غارقا في الديون