عرب - لندن  

حذرت هيئة الطيران المدني في بريطانيا، شركات الخطوط الجوية من عدم رد قيمة التذاكر للعملاء الذين ألغيت رحلاتهم الجوية بسبب فيروس كورونا. 

وأكدت الهيئة الرابية أن القانون في المملكة ينص على شركات الطيران ملزمة بإعادة أموال العملاء الذين ألغيت رحلاتهم، وذلك خلال سبعة أيام. 

و تواجه شركات الطيران حاليا صعوبة في طلبات استرداد أموال تذاكر الرحلات الملغاة، خاصة وأن الرحلات المشغلة حاليا لا تتجاوز نسبتها 10% من الرقم المقرر. 

و حذرت الهيئة من جهتها، الأضرار لاتخاذ إجراءات صارمة بحق الشركات التي ترفض إعادة أموال العملاء، فيما قالت: "نراجع في الوقت الحالي كيف تتعامل شركات الخطوط الجوية مع رد قيمة التذاكر الملغاة أثناء انتشار فيروس كورونا، وسوف ندرس إذا كان هناك أي إجراء ينبغي اتخاذه لضمان حماية حقوق المستهلك".

وذكر موقع "ويتش" الإلكتروني لحماية المستهلك في وقت سابق من الشهر الفائت، أنه تلقى آلاف الشكاوي المتعلقة باسترداد أموال قيمة التذاكر الملغاة، بينما أشار إلى أن شركات الطيران قررت تعويض العملاء بقسائم خصومات للاستفادة منها بعد الإغلاق. 

وردا على هذا الإجراء في محاولة إرضاء الزبائن، قالت الهيئة أنها لا تمانع تقديم قسائم وبدائل لإعادة الحجز "في حال كانت ذات قيمة بالنسبة للعملاء". 

وقال رئيس شركة الطيران "ريان إير"، مايكل أوليري، أن رد قيمة التذاكر للعملاء الذين ألغيت رحلاتهم قد يستغرق 6 أشهر، مشيرا إلى أن القيمة التي يطالب بها العملاء استردادها حتى اللحظة بلغت 25 مليون جنيه إسترليني. 

و اضطرت جميع شركات الطيران في بريطانيا إلى وقف تشغيل معظم الرحلات الجوية بسبب الأزمة الحالية، فضلا عن إلغاء آلاف الوظائف.