عرب-لندن

 

نشر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، مقالا في صحيفة "وول ستريت"، قال فيه أن أزمة كورونا يتغير أنظمة العالم إلى الأبد. 

و رأي كيسنجر، أن تفشي وباء كورونا في العالم سيكون له تأثيرات مؤقتة على الصحة، لكنه سيعمل على إيجاد اضطرابات على السياسات العالمية والاقتصاد قد تستمر للأجيال عديدة. 

وقال كيسنجر، أن الوضع الراهن الذي يمر به العالم على إثر تفشي فيروس كوفيد-19، يذكره بفترة الحرب العالمية الثانية، و ذلك لأن الخطر لا يرى بالغير المجردة لكنه موجود في كل مكان، بل و قريب جدا. 

وقال الأخير بدوره أنه و برغم التشابه بين الحقبتين كبير، إلا أن الولايات المتحدة في وقتها كانت لديها قدرة تحمل لتحقيق غايات وطنية عظمى، أما الآن وفي ظل الانقسام السياسي، فإنها بحاجة للتحلي بالكفاءة و بعد النظر. 

ووصف كيسنجر تعاطي الحكومات مع الأزمة الناجمة عن الوباء، بأنها وطنية، لكن تداعيات الوباء لا تعترف بالحدود. 

ونصح وزير الخارجية الأسبق الحكومات، بالتفكير بإطلاق مشاريع للانتقال إلى نظام ما بعد كورونا، بالتوازي مع العمل على مواجهة الوباء. 

وحث بدوره، الإدارة الأمريكية على التركيز على ثلاث مجالات رئيسية لمواجهة ما بعد الوباء. و كانت أولى نصائحه، تعزيز قدرة العالم على مقاومة الأمراض المعدية من خلال تطوير البحث العلمي. و ثاني النصائح كانت السعي لمعالجة الأضرار التي لحقت بالاقتصاد العالمي، وأخيرا، حماية مبادئ النظام الليبرالي.

 

السابق فيروس كورونا يعري واقع الفقر والفقراء في بريطانيا
التالي الخطوط البريطانية تسرح 28 ألفا من موظفيها