عرب-لندن

 

نشر بنك غولدمان ساكس، مقابلات لخبراء قالوا أنه من المرجح أن تواصل أسعار النفط بالانخفاض، بسبب تراجع الطلب عقب اجتياح فيروس كورونا العالم. 

و قال الخبراء، أن الهبوط في الأسعار قد يتسبب في وصول سعر برميل النفط إلى خانة الآحاد، في ظل الصراع على الحصص السوقية بين اثنين من كبار المنتجين، بينما تنفذ قدرات التخزين في العالم. 

ومن جهته، قال البنك الأمريكي في آخر يوم في شهر مارس، أن هذا التراجع في الطلب، قد يفسح المجال "لصناعة عالمية أكثر متانة"، و أن انخفاض الأسعار قد يحدث انتعاشا في ظل خفض الإنتاج. 

وقال دانيال يرجين، الخبير النفطي لغولدمان ساكس والحاصل على جائزة بوليتزر، أن الطلب قد يتراجع يوميا بنحو 20 مليون برميل نفط في شهر أبريل، و ربما يتراجع بأكثر من ذلك. و أشار يرجين، أن هذا التراجع هو الأكبر في العصر الحديث. 

و أضاف يرجين: "إذا نفدت منا قدرات تخزين النفط ولم يكن من الممكن نقل النفط، كما حدث في 1988، سنشهد تراجعا حادا في الأسعار إلى أرقام منخفضة جدا في خانة العشرات، وفي بعض الحالات إلى خانة الآحاد."

و توقع الأخير بدوره، أن هذه الأسعار المنخفض قد تستمر لمدة 10 أشهر قادمة، أو أكثر. 

و بعد التراجع العالمي في مارس، أصبحت أسعار النفط تتراوح بين 20-29 دولار للبرميل، و ذلك عقب انهيار الاتفاق على كبح الإمدادات بين منظمة البلدان المصدر للبترول. 

ومن جهته، قال غاري روس، مؤسس مجموعة بايرا للطاقة، أن التخلص من الفائض الحالي و مدة بقاء الأسعار منخفضة، تعتمدان على تطورات الوباء العالمي. 

وأضاف روس: "إذا تكللت جهود السيطرة على الوباء بالنجاح خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة، وبدأنا نشهد انتعاشة في الصيف، فإننا قد نرى ارتفاعا كبيرا في نمو الطلب في 2021".

وقال جيف كوري، رئيس أبحاث السلع الأولية العالمية لدى غولدمان، أن خام "برنت"، سيبقى قرب عشرين دولار للبرميل، بسبب سهولة تخزينه في المياه، بعكس خام غرب تكساس الوسيط، الذي سيواجه ضغطا شديدا على السعر.

 

السابق هل "قرصن" الأميركيون أقنعة واقية صينية اشتراها الفرنسيون؟
التالي أزمة كورونا تترك أصحاب المطاعم في حيرة من أمرهم