عرب-لندن

 

طالب حزب العمال وزير المالية البريطانية، ريشي سوناك، أن يدعم الأشخاص المتعثرين ماديا خلال الأزمة التي تشهدها البلاد في ظل تفشي فيروس كورونا، من أجل دفع إيجار المساكن. 

و دعا نواب المعارضة إلى تعليق رسوم إيجار المنازل، بينما يعاني الاقتصاد الوطني بسبب الوباء الذي اجتاح العالم. 

و من جهته قال سوناك، أنه قد يوعز بتجميد الرهون العقارية لمدة 3 أشهر، فيما تعهد بتقديم 330 مليار جنيه إسترليني بهدف دعم الاقتصاد الوطني. 

و قال حزب العمال أن العديد من الأشخاص معرضون لخطر فقدان وظائفهم بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد، بينما قال زعيم حزب العمال البريطاني: "لقد أعلنت الحكومة عن تجميد رهون العقارات لأصحاب المنازل لكن عليها تعليق دفع الإيجارات أيضا. ملايين من الناس يستأجرون في بريطانيا. علقوا دفع الإيجار و امنعوا عمليات الإخلاء الآن".

و بموجب الوضع الراهن، وافق مقرضو الرهون العقارية يوم الثلاثاء، على دعم زبائنهم الذين يواجهون صعوبات مالية بسبب تفشي كورونا، ما يعني أنهم لن يضطروا لدفع المبالغ المستحقة للرهون العقارية لمدة 3 أشهر. 

و من ناحية أخرى، قال متحدث باسم اتحاد المستأجرين في بريطانيا، أن عدم وجود دعم واضح للمتسأجرين أمر "مخيب للآمال". و أضاف: "من الواضح أن الحكومة قالت هذه هي البداية و أنهم بصدد الإعلان عن المزيد من الدعم في الأيام القادمة، لكنني لا أفهم لماذا لم يتمكنوا من الإعلان عن كل ذلك دفعة واحدة و طمأنة أولئك القلقين".

و ردا على تلك المخاوف، أكد سوناك أن الحكومة ستعلن عن الإجراءات بشأن المستأجرين في الأيام القادمة للمساعدة على حمايتهم.

و أضاف:" إن أكبر التكاليف الثابتة التي تواجهها العديد من العائلات ستكون دفع الإيجار ، ومن الصحيح أننا نأخذ ذلك في الاعتبار. ما يمكنني قوله هو أن وزير الإسكان (روبرت جينريك) سوف يدلي في الأيام القادمة ببيان مع مزيد من الإجراءات لحماية المستأجرين في هذه الأوقات الصعبة."

 

السابق حزمة تحفيز لانقاذ الاقتصاد البريطاني بـ330 مليار جنيه
التالي عاجل.. وزير الاقتصاد: فرنسا مستعدة لتأميم شركات إذا "لزم الأمر"