عرب لندن

كشف فريق من العلماء تابع لجامعة (تيانجين) الصينية، عن تطوير لقاح جديد واعد ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، يستخرج في الأساس من خميرة الخبز، فيما يستعمل البروتين (أس) لفيروس كورونا الجديد، بمثابة محفز لتوليد أجسام مضادة، ويتم تعاطيه عن طريق الفم.

ووفقا للمصدر، يمكن للبروتين (أس) أن يلتحم بمستقبلات الجسم المضيف، وهو بروتين محوري يسهم في تسهيل اختراق الفيروس للجسم من خلال الخلايا الحساسة، ولهذا السبب تحديدا، أصبح البروتين الهدف الرئيسي في تطوير اللقاحات والأدوية للوقاية من فيروس كورونا المستجد وعلاج مضاعفاته.

وذكر رئيس فريق الباحثين البروفيسور هوانغ جينهاي أنه تناول شخصيا أربع جرعات من اللقاح الجديد الذي وضع على هيئة كبسولات وأقراص، ولم تسجل أي آثار جانبية له.

ويشير الخبراء القائمين عليه إلى أنه يتميز، بالإضافة إلى سلامته، بسهولة الاستخدام وبسرعة إنتاج عالية، كما يمكن لهذا النوع من اللقاحات أن يحفز المناعة الموضعية للغشاء المخاطي وينظم فعالية مناعة الجسم، مشيرا إلى أن هذا اللقاح يمكن استخدامه في الأغراض الوقائية والعلاجية على حد سواء، بفضل حساسية المستحضر العالية ضد الأمراض المعدية.

ومن المتوقع أن الفريق سيقوم في الوقت الحالي بإجراء تقييم وتحليل دقيق للفعالية والجدوى من بدء الإنتاج، فعملية دخوله إلى الأسواق العالمية ستستغرق وقتا طويلا.

وكانت السلطات الصحية الصينية قد أعلنت في وقت سابق عن استخدام الطب الصيني التقليدي في التأهيل الصحي بعد التعافي من الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، للوقاية من الوباء ومكافحته ومنها، العلاج بالكي والحجامة والوخز بالإبر والعلاج بالموسيقى والتمارين التقليدية.

السابق عاجل.. اليابان ترجئ دوري كرة القدم بسبب كورونا
التالي عاجل .. 3 وفيات جديدة بكورونا في إيران