عرب لندن

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في إيران إلى ثمانية، اليوم الأحد، وهي أعلى حصيلة خارج الصين، ما دفع الدول المجاورة إلى إغلاق حدودها مع الجمهورية الإسلامية لاحتواء الوباء.

وأعلنت تركيا أنها ستغلق حدودها مع إيران "مؤقتا"، بينما قالت باكستان إنها ستغلق حدودها مع الجمهورية الإسلامية، وحظرت أفغانستان جميع الرحلات البرية والجوية بين البلدين.

وتأتي هذه الخطوات وسط تزايد المخاوف الإقليمية بشأن انتشار الفيروس.

والجمعة أكد لبنان أول إصابة بالفيروس وهي لبنانية (45 عاما) كانت في زيارة لمدينة قم الإيرانية، بينما فرضت إسرائيل، اليوم الأحد، حجرا صحيا على نحو 200 تلميذ بسبب اتصالهم بسياح كوريين جنوبيين مصابين بالمرض.

وأعلنت إيران، اليوم الأحد، عن ثلاث وفيات جديدة بفيروس "كوفيد-19" بين 15 حالة إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع إجمالي الوفيات إلى ثمانية والإصابات إلى 43 إصابة.

وظهرت أربع إصابات جديدة في طهران، وسبع في مدينة قم وحالتان في غيلان وحالة في كل من مركزي وتونكابون، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جاهانبور.

وأمرت السلطات بإغلاق المدارس والجامعات وغيرها من المراكز التعليمية في 14 محافظة في أنحاء البلاد ابتداء من، اليوم الأحد، ك"إجراء احترازي".

وحظرت الفعاليات الثقافية والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام لمدة أسبوع".

وأطلق مدير المركز الاستشفائي الجامعي في قم محمد رضا غدير دعوة متلفزة للمساعدة. وقال "إننا في الخط الأمامي ونحتاج إلى المساعدة. وإذا كان علي أن أقول شيئا، فسأقول: ساعدوا قم".

السابق عاجل.. أربع وفيات جديدة بكورونا في إيران
التالي كورونا.. إيطاليا تغلق 11 بلدة بعد ارتفاع عدد المصابين إلى 79 حالة