عرب لندن

طالب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم أمس الجمعة، مجلس وزرائه المعدل بضرورة تنفيذ وعود حزب المحافظين التي انتخبها على أساسها البريطانيون.

وحث جونسون، الذي ترأس أول اجتماع لحكومته بعد إجراء تعديلات وزارية أول أمس الخميس، على "الشروع في القيام بمهمتهم الأساسية وهي تحسين حياة الناس ونشر الفرص في عموم البلاد." وهنأ جونسون أعضاء حكومته الجدد، مضيفا أن على أعضاء الحكومة "أن يكونوا محل ثقة الناس الذين صوتوا لنا بأعداد ضخمة في انتخابات ديسمبر الماضي، والذين يتطلعون إلينا لتنفيذ وعودنا".

وكان جونسون قد أجرى تعديلا وزاريا شمل عددا من الحقائب أبرزها وزارة الخزانة التي تولاها، ريشي سوناك، خلفا للوزير المستقيل ساجد جافيد، وتولى، أوليفر دودين، حقيبة الثقافة، خلفا لنيكي مورجان، وتولى ألوك شارما وزارة الأعمال خلفا للسيدة اندريا ليدسام، فيما تولت السيدة آن ماري تريفيليان حقيبة وزارة التنمية الدولية.

وفيما يتعلق بإعلان الموازنة العامة للدولة الذي كان مقررا أن يلقيه، ساجد جافيد، وزير الخزانة المستقيل، في الحادي عشر من الشهر المقبل، أكد متحدث باسم رئاسة الوزراء -وفق ما ذكرته الاذاعة البريطانية "بي بي سي"- أنه "أجريت استعدادات مكثفة لإعلان الموازنة العامة، وسوف تستمر هذه الاستعدادات على قدم وساق".

ويأتي التعديل الوزاري في وقت تستعد فيه الحكومة البريطانية لخوض مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بهدف التوصل إلى اتفاق تجارة حرة بين الطرفين، قبل نهاية الفترة الانتقالية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد "بريكست" نهاية العام الجاري.

 

السابق عاجل .. وزير الدفاع الأميركي يعتبر هواوي الصينية تهديدا للحلف الأطلسي
التالي بريطانيا .. استقالة وزير المالية ساجد جاويد