عرب لندن

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، حكومات العالم لضرورة العمل على احتواء فيروس كورونا وجعله على قمة أولوياتها، محذرة من انتشار الوباء بوتيرة أسرع، على الرغم من الانتشار الحالي البطيء لمرض الجهاز التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد.

وأفاد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية "أن اكتشاف هذا العدد الصغير من الحالات يمكن أن يكون الشرارة التي تصبح حريقا أكبر، لكنها ما زالت حتى الآن شرارة"...مضيفا "أن هدف المنظمة العالمية للصحة ما زال احتواء المرض". وأوضح أن 99 بالمائة من جميع الحالات كانت في الصين، وقد أظهر معظم المصابين أعراضا خفيفة، بينما كانت نسبة الإصابات القاتلة 2 بالمائة من مجمل الحالات، مبرزا أن "النمط العام لانتشار العدوى لم يتغير لكن علينا أن نركز على هذا العدو المشترك ضد الإنسانية" .

من ناحيتها، أشارت سيلفي برياند، مديرة منظمة الصحة العالمية للأمراض الوبائية، إلى أن 80 بالمائة من الحالات تظهر عليها أعراض متوسطة في حدتها، و15 بالمائة من الحالات شديدة الأعراض، وتتطور إلى التهاب رئوي، وأن من 3 إلى 5 في المائة من الحالات تتطلب إدخال المصاب إلى العناية المركزة.

وكجزء من التدابير لتنسيق الاستجابة الدولية للوباء، أكدت المنظمة أنها قد أرسلت فريقا رفيعا من خبراء الأوبئة الدوليين إلى الصين لمساعدة السلطات في مواجهة تفشي المرض.

وتضمنت التدابير الأخرى للمنظمة تزويد المختبرات في حوالي 14 دولة بمعدات "تشخيص سريع" للعدوى، بما في ذلك إلى ساحل العاج وكينيا وتونس و زامبيا.

و قد حددت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 168 مختبرا تعتبرها مؤهلة بالتكنولوجيا المناسبة لتحديد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

السابق عاجل.. مدير منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا يشكل "تهديدا خطيرا جدا" للعالم
التالي كورونا تتسبب في إغلاق مركز صحي ببريطانيا