عرب لندن

يتقدم شخصان من بين كل خمسة طلاب، والبالغ أعمارهن 18 عامًا، في المملكة المتحدة، للحصول على مقعد للدراسة في الجامعة لهذا العام، مع أعداد متزايدة من الطلاب الدوليين، خصوصاً من دولتي الصين والهند، وفقًا لأرقام دوائر القبول بالجامعات.

وقالت شركة Ucas للقبولات الجامعية : إن عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات البريطانية ارتفع إلى 275300، على الرغم من انخفاض بنسبة 1.5 في المائة من إجمالي سكان المملكة المتحدة الذين يبلغون من العمر 18 عامًا، مما يشير إلى أن الإقبال على التعليم الجامعي تأثر سلباً على البريطانيين لأسباب تتعلق الرسوم الدراسية وتكاليف السكن وارتفاع ديون الطلاب.

و"يستفيد الطلاب من هذه الفرصة غير المسبوقة لهذا العام للتقدم إلى الجامعة، حيث من المتوقع أن يتلقى عدد أكبر من المتقدمين عروضًا، ولا تزال فجوة المساواة تتقلص، ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان المملكة المتحدة الذين يبلغون من العمر 18 عامًا مرة أخرى في عام 2021"، حسب تصريح للسيد كلير مارشانت، الرئيس التنفيذي لشركة Ucas.

ورحب مارشانت أيضًا بالطلبات المتزايدة من الطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا، خاصة في طلبات الالتحاق بدورات التمريض، بعد عدة سنوات من الانخفاض.

وإجمالاً، تقدم 568،330 طالبًا محليًا وأجنبيًا من جميع الأعمار بغرض الالتحاق الدراسي في 15 كانون الثاني يناير الماضي، بزيادة قدرها أكثر من 1 في المائة منذ عام 2019. في حين سجلت جميع المناطق في إنجلترا ازدياد عدد الطلبات، إذ أصبحت لندن الأولى التي تقدم فيها أكثر من 50 في المائة للحصول على مقاعد دراسية في جامعاتها.

وأكدت تقارير محلية أن الفجوة بين الجنسين في الفئة العمرية 18 عامًا اتسعت، إذ قدمت 46 في المائة من النساء مقابل 33 في المائة من الرجال.

كما تصدرت العلوم الاجتماعية المراتب الأولى، وكانت الأكثر شعبية بين الطلاب المتقدمين بالالتحاق (148910 طلب). بينما ارتفعت نسبة طلب الالتحاق بكليات إدارة الأعمال بنسبة 5 في المائة، أي 146.850 طلباً لهذا العام.

وأعربت وزارة التعليم عن سرورها بالعدد الكبير من المتقدمين الدوليين ومن خارج الاتحاد الأوروبي، وبزيادة عدد المتقدمين من الصين بنسبة 34 في المائة، لتتجاوز 22 ألف متقدم، وزيادة بنسبة 33 في المائة من الهند إلى 6230 متقدم، بالإضافة إلى 15 في المائة المزيد من الطلاب المتقدمين من هونج كونج، فيما انخفضت طلبات الالتحاق من طلاب دول الاتحاد الأوروبي بشكل طفيف، إذ كان إجمالي عدد الطلاب أقل من 860 طالبًا من عام 2019.