عرب لندن

أفادت دراسة، نشرت اليوم الاثنين، أن قطاع التجارة في بريطانيا خسر ما يزيد عن 140 ألف وظيفة في سنة 2019، ما جعلها واحدة من أسوأ السنوات بسبب الصعوبات الكبيرة التي تواجهها العديد من العلامات التجارية إزاء تنامي البيع عبر شبكة الانترنيت.

وكشفت أرقام مركز أبحاث تجارة التقسيط أنه تم إلغاء نحو 143 ألفا و128 منصب شغل في المتاجر البريطانية خلال سنة 2019، بمعدل 2750 منصب شغل أسبوعيا، وهذا الرقم يزيد بكثير على عدد المناصب التي ألغيت في 2018 حيث بلغت 117 ألفا و425.

وتعد هذه الحصيلة ضمن الأسوأ منذ ربع قرن في قطاع التجارة بالمملكة المتحدة، ومؤشرا على أزمة خطيرة يشهدها القطاع، وسط إعلان عمليات إفلاس وإعادة هيكلة للعديد من العلامات التجارية. وأوضحت الدراسة أن المتاجر تواجه ارتفاعا في التكاليف وتراجعا في المردود وخسارة قسم من السوق لحساب الشراء عبر الانترنت.

وشهدت المملكة المتحدة العديد من عمليات الإفلاس المدوية منذ عامين على غرار متاجر "دبنهامز" التي اشتراها على الفور الدائنون أو "هاوس او فريزر" التي اشترتها شركة "سبورت دايركت". فيما أعلنت سلسلة "ماركس اند سبنسر" إغلاق العديد من المتاجر. وبالنسبة لسنة 2020، توقعت الدراسة إلغاء عدد من الوظائف قد يصل إلى 171 ألفا، إذا لم تتدخل الحكومة لمساعدة الموزعين.

ووعد رئيس الحكومة، بوريس جونسونن، بخفض الرسوم على العقار التجاري لمساعدة المتاجر التي تواجه صعوبات.

 

السابق محافظ بنك إنجلترا يحذر الشركات المالية من مخاطر التغير المناخي
التالي بوكسينغ داي.. استياء أصحاب المحلات من تراجع الإنفاق