عرب لندن

انخفضت أسعار قطاع المساكن في بريطانيا في للشهر الخامس على التوالي، وشهدت تباطؤا لم تشهده منذ سنوات، وسط المخاوف من تَبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأيدت أرقام تتصل بمؤشرات انخفاض أسعار البيوت، وكذلك العقارات التجارية، مصدرها وكالات مؤسسات العقار والهيئات الرسمية البريطانية التي تتابع أسعار العقار، هذا الانخفاض.

فبحسب مؤسسة الإقراض العقاري "هاليفاكس"، تراجع متوسط سعر البيوت في بريطانيا عامة في الأشهر الثلاثة الأخيرة بمقدار 600 جنيه إسترليني، إلى 236 جنيها في المتوسط، مع استمرار انخفاض الأسعار في الشهرين الأخيرين.

ويُرجح المهتمون بسوق العقار البريطانية أن السبب في هبوط الأسعار هو "بريكست"، إذ أنه أدى   إلى تقلص عدد المشترين، رغم استمرار انخفاض أسعار الفائدة وسهولة الاقتراض العقاري!

ومع تأجيل العديد من المشترين والبائعين لصفقاتهم إلى ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى تراكم الطلب، يرى الخبراء أن ذلك قد يؤدي إلى موجة شراء بعد بريكست، قد تدفع الأسعار إلى الارتفاع.

في سياق متصل، ذكرت "الغارديان" في تقريرها أن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تعد السبب الأول لعدم استقرار أسعار المنازل في عام 2019، ويتوقع مستثمرون أن ترتفع مرة أخرى في عام 2020 بمتوسط زيادة قدره 1.3.

السابق المحافظون سيفرضون ضرائب جديدة على الأجانب الراغبين في شراء عقار
التالي لندن.. رسوم وقوف السيارات تبلغ 930 مليون جنيه