عرب لندن

اقترح خبير تجاري إخضاع أكثر من 60 في المائة من البضائع التي تدخل أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى للرسوم الجمركية، بموجب صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والمفترض أن تبقي أيرلندا الشمالية جزءًا من منطقة الجمارك البريطانية.

لكن البضائع الداخلة إلى أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى، والتي يُعتبر أنها معرضة لخطر النقل إلى جمهورية أيرلندا، تخضع لضريبة الاتحاد الأوروبي. ويمكن رد الرسوم الجمركية إذا أمكن إثبات أن البضائع قد استهلكت في NI. على أن البضائع من دول خارج الاتحاد الأوروبي سوف تخضع أيضًا لنفس العملية.

وأعد البروفيسور آلان وينترز، مدير مرصد السياسة التجارية في المملكة المتحدة، تحليلًا للصفقة كجزء من التقاضي المستمر الذي يقوم به نشطاء مناهضون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجادل القائمون على الحملات، بقيادة المحامي جو موغام كيو سي، بأن الصفقة تخالف التشريعات التي تمنع أيرلندا الشمالية من تشكيل جزء من منطقة جمركية منفصلة عن بريطانيا العظمى.

ويخلص تحليل البروفيسور وينترز إلى أنه عند النظر في كل من بريطانيا العظمى والسلع الدولية، فإن ما مجموعه 75 في المائة من واردات أيرلندا الشمالية يمكن أن تخضع لتعرفة الاتحاد الأوروبي عند الوصول. وهو الاستنتاج الذي توصل إليه من خلال تحليل البيانات الرسمية حول التدفقات التجارية لأيرلندا الشمالية.

ويحذر الأستاذ وينتر من أن التجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية لا تخضع لمراقبة إحصائية دقيقة، لذلك يعتمد التحليل على عدد من التقديرات التقريبية، مضيفا أنه من المرجح أن تؤدي الصفقة إلى قيام شركات إيرلندية شمالية بإعادة توجيه سلاسل الإمداد بعيدًا عن بريطانيا العظمى لصالح جمهورية أيرلندا.

وستقوم لجنة مشتركة من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بتقييم السلع التي تعتبر "في خطر"، وبالتالي تخضع للرسوم الجمركية.

ويقول البروفيسور وينترز إنه من المرجح أن يتخذ الاتحاد الأوروبي نهجا حذرا، ويفترض أن جميع السلع "الوسيطة" تقريبا، مثل المواد الخام والمكونات، ونقلها من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية ستكون خاضعة للرسوم الجمركية.

كما أنه يشك في تشغيل نظام الخصم، وخاصة بالنسبة للسلع الوسيطة. وقال إن مثل هذه السلع "قد تمر بعدّة مراحل من المعالجة قبل مغادرة أيرلندا الشمالية أخيرًا إلى الاتحاد الأوروبي". وأضاف "إثبات أنهم لن يفعلوا ذلك أمر مستحيل بشكل أساسي ، لذا يبدو أن كل مرحلة من مراحل المعالجة يجب أن تحتفظ بسجلات من أجل استعادة التعريفات المدفوعة عند البيع النهائي في أيرلندا الشمالية"

ويمكن إلغاء جزء كبير من الرسوم الجمركية إذا تمكنت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي من الاتفاق على صفقة التعريفة الصفرية تغطي جميع السلع. ومع ذلك، لن يتم التخلص منها تمامًا إذا كان لدى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سياسات رسوم مختلفة مع البلدان الثالثة. كما أن صفقة التعريفة الصفرية لن تلغي الحاجة إلى عمليات جمركية جديدة، مثل إصدار إعلانات لجميع شحنات البضائع التجارية من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية.

السابق بريطانيا.. جونسون يعد الشركات بتخفيضات ضريبية
التالي الأثرياء يهددون بمغادرة بريطانيا "خلال دقائق" في حال فوز كوربن في الانتخابات!