عرب لندن - وكالات

أعلنت رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى بتركيا (YTB) أن 5 آلاف طالب أجنبي من 167 دولة، حصلوا هذا العام على فرصة الدراسة في الجامعات التركية ضمن إطار "المنح التركية". 

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة فإن الطلاب الأجانب ممن تم قبولهم في برنامج المنح الدراسية التركية لهذا العام، بدأوا بالوصول إلى تركيا للدراسة في جامعاتها.

وأضاف البيان أن 145 ألفاً و700 طالب أجنبي من 167 دولة مختلفة حول العالم، تقدّموا هذا العام لبرنامج "المنح التركية"، وذلك للدراسة في مختلف الجامعات التركية على المستوى الجامعي، والماجستير والدكتوراه.

وأوضح أنه ونتيجة للمقابلات التي أجراها أكاديميون وخبراء لدى رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، تم قبول 5 آلاف طالب أجنبي وفق برنامج "المنح التركية" لهذا العام.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج "المنح التركية" يأتي في مقدمة البرامج التنافسية، حيث يتم تمويله من جانب الدولة التركية، ويُقدم للطلاب المميزين حتى يواصلوا تعليمهم بمستويات مختلفة بأرقى الجامعات.

وخلال 2018، تقدّم 138 ألف طالب أجنبي من 164 بلدا مختلفا حول العالم، إلى برنامج المنح الدراسية التركية.

وإلى جانب المنحة المادية، تقوم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى بتسديد نفقات الطلاب الأجانب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلا عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا.

ويهدف برنامج المنح الدراسية التركية إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان، والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.