لندن - عرب لندن

هوت معدلات البطالة في بريطانيا إلى أدنى مستوى لها منذ 45 عاماً، بحسب البيانات الرسمية الصادرة الثلاثاء، حيث أفاد بيان لمكتب الإحصائات الوطني بأن معدل البطالة بقي عند 3.8%، وهو أدنى مستوى منذ الربع الأخير من العام 1974.

وتواجه بريطانيا حالياً اختيار خليفة لرئيسة الوزراء المستقيلة تيريزا ماي، وسيتوقف على هذا الاختيار الأسلوب الذي ستنتهجه بريطانيا في تقرير مصير عضويتها في الاتحاد الأوروبي والترتيبات التجارية المتوقعة. ولم تتغير الأرقام عن المعدل الذي تم تسجيله في الربع الأول حتى آذار/مارس الماضي، وكانت مطابقة لتوقعات السوق.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المحلل ديفيد شيتهام من شركة "إكس تي بي" للتجارة الإلكترونية قوله: "بالمجمل، ليس هناك الكثير مما يشير إلى أي ضعف" في سوق العمل، لكنه حذّر من تداعيات بريكست والاقتصاد العالمي الذي يشهد تباطؤاً. وأفاد "بصراحة، يبقى المشهد العام للاقتصاد البريطاني بعيداً عن الازدهار ويبدو أنه لا يحقق أي تقدم". وأضاف: "لكن نظراً للرياح المعاكسة المزدوجة في ظل الضبابية السياسية الحالية وتباطؤ الاقتصاد العالمي، يمكن النظر إلى مستوى النشاط الحالي على أنه أفضل ما يمكن توقعه في الظروف الحالية".

وفي المقابل، أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا تقلص بنسبة 0.4% في إبريل على خلفية تراجع الصناعات الناجم بشكل أساسي عن الضبابية بشأن بريكست.