عرب لندن

لأول مرة تتراجع جامعة أوكسفور عن تصدر قائمة أفضل جامعات بريطانيا ، حيث تم كسر قبضة الجامعة العريقة على من قبل جامعة سانت أندروز، التي تفوقت على أكسفورد لأول مرة في الإصدار الأخير من دليل جامعة الغارديان.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه أكسفورد عن المركز الثاني لصالح جامعة سانت أندروز بفارق ضئيل، احتفظت جامعة كامبريدج بالمركز الأول.

سانت أندروز هي أقدم جامعة في اسكتلندا وثالثة أقدم في المملكة المتحدة. تم تأسيسها في عام 1413 وسبقها فقط أكسفورد وكامبردج، اللتين حصلت على أول مواثيق ملكية في القرن الثالث عشر.

وقالت سالي مابستون ، مديرة جامعة سانت أندروز ، إن نجاحها كان بفضل طلاب الجامعة وموظفي الخدمات الأكاديمية والمهنية الذين يعملون جنبًا إلى جنب مع الخريجين.

وقال مابستون: "من أجل أن تتنافس جامعة اسكتلندية صغيرة بين أفضل الجامعات في المملكة المتحدة، فإن ذلك يعني الكثير بالنسبة لنقاط القوة في مجال التدريس وخبرة الطلاب في القطاع شمال القطاع".

ودعت المسؤولة الأكاديمية للتأمل جيدا في هذا الإنجاز، معتبرة "إن هذا الترتيب نقطة زمنية في رحلة سانت أندروز ، وهو مؤشر على التقدم الذي أحرزناه في التدابير التي تحكم بها الغارديان على جودة المؤسسة - و أين علينا الذهاب بعد ذلك".

الرضا الطلابي وسوق العمل هما السر

وتحدثت اللجنة التي عملت على التصنيف لصالح صحيفة الغارديان عن المعايير التي اعتمدتها، وسر تفوق "سانت أندروز" على جامعة أكسفورد العريقة.

وقال مات هيلي راينر الذي أعد الدليل إن ارتفاع "سانت أندروز" يعزى جزئياً إلى مستويات عالية من الرضا بين طلابها: قال أكثر من 93٪ أنهم راضون أو راضون للغاية عن جودة التدريس، "في حين أن الجامعات الثلاث في القمة و لديها نسب ممتازة من الطلاب والموظفين ومعايير القبول الأكثر تطلبًا في هذا القطاع ، إلا سانت أندروز تميز نفسها عن غيرها مع الطلاب في جانب أن طلبتها الأكثر رضا من بين الجامعات الثلاث الأولى".

وتميل سانت أندروز إلى الإنفاق على طلابها أقل من أكسفورد وكامبردج. لكن الأسباب الرئيسية لدخولها إلى أفضل سنتين هذا العام كانت مستوياتها المرتفعة للغاية من رضا الطلاب، وتحسين نسبة طلابها الذين يجدون عملًا على مستوى الدراسات العليا أو يدخلون في مزيد من الدراسة.

في المقابل، كان أداء جامعة أكسفورد ضعيفًا هذا العام من حيث نتائج الدراسات العليا وفرص العمل، حيث احتلت الجامعة المرتبة الرابعة والعشرين على المستوى الوطني من حيث قدرة خريجيها على إيجاد فرص العمل.

يذكر أن دليل الغارديان لجودة الجامعات يدخل في عامه العشرين هذا العام، ويحظى بتقدير كبير في هذا القطاع، وتعتمد التصنيفات فيه على مجموعة معقدة من البيانات المتعلقة بالأداء المؤسسي ونتائج الطلاب في كل مادة تقدمها جامعات المملكة المتحدة.

السابق 100 منحة ممولة بالكامل في جامعة أوكسفورد.. هذه تفاصيلها
التالي تقرير حكومي يطالب بخفض رسوم الجامعات وزيادة مدة التحصيل